تفسير

رقم الحديث : 14

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْعَلامَةِ شَيْخِ الْمُحَدِّثِينَ وَالْمُقْرِئِينَ مُسْنِدِ الدُّنْيَا أَبِي إِسْحَاقَ بُرْهَانِ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُلْوَانَ بْنِ كَامِلٍ التَّنُوخِيِّ الْبَعْلِيِّ ، ثُمَّ الشَّامِيِّ ، ثُمَّ الْمِصْرِيِّ ، الضَّرِيرِ ، نَزِيلِ جَامِعِ الأَقْمَرِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي يَوْمِ الْخَمِيسِ ثَانِيَ عَشَرَ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ 795 ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَخْبَرَكُمُ الْمَشَايِخُ الأَرْبَعَةُ وَالسَّبْعُونَ ، مِنْهُمُ الْعِزُّ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَالتَّقِيُّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْقَيِّمِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْقَيِّمِ ، وَعَلاءُ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْعَطَّارِ الدِّمَشْقِيُّونَ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمْ ، قَالَ الْعِزُّ : أَنَا عَمُّ أَبِي أَبُو الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَغَيْرِهِ ، وَقَالَ التَّقِيُ : أَنَا الْقُطْبُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ أَبِي عُصْرُونٍ ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الزَّيْنِ ، وَقَالَ ابْنُ الْعَطَّارِ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ النَّنِّ ، قَالُوا خَلا ابْنَ النَّنِّ : أَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ النن : أَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ مُنَيْنَا ، قَالا : أَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ ، ثَنَا أَبُو بَرْزَةَ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، ثَنَا زُهَيْرٌ يَعْنِى ابْنَ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ هُوَ ذَكْوَانُ الزَّيَّاتُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ ، إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ ، إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ ، قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَئِمَّةِ الْمُؤْمِنِينَ وَعَامَّتِهِمْ أَوْ لأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ " . قَالَ شَيْخُنَا قَاضِي الْمُسْلِمِينَ حَافِظُ الْعَصْرِ شِهَابُ الدِّينِ الْكِنَانِيُّ ، بَعْدَ أَنْ أَخْرَجَهُ فِي مُتَبَايِنَاتِهِ وَحَدَّثَنَا بِهِ عَنْ شَيْخِنَا هَذَا . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَلَمْ يَقُلْ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ أَبِيهِ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا فِي رِوَايَتِنَا مِنَ الْمَزِيدِ فِي مُتَّصِلِ الأَسَانِيدِ ، فَقَدْ رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بِدُونِهَا ، وَرَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحِهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي زِيَادَاتِ الْمُسْنَدِ ، كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِسُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ : أَنَّ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ ، حَدَّثَنَا عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيكَ ، حَدِيثًا وَرَجَوْتُ أَنْ يُسْقِطَ عَنِّي رَجُلا ، فَقَالَ : سَمِعْتُهُ مِنَ الَّذِي سَمِعَهُ مِنْهُ أَبِي ، ثُمَّ حَدَّثَهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، وَرَوَاهُ أَبُو عَوَانَةَ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحَيْهِمَا مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، لَمْ يَذْكُرُوا أَبَاهُ ، انْتَهَى . قُلْتُ : وَرَوَيْنَاهُ فِي أَرْبَعِينَ أَبِي بَكْرٍ الآجُرِّيِّ مِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، بِدُونِهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَبِيهِ هُوَ ذَكْوَانُ الزَّيَّاتُ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

زُهَيْرٌ يَعْنِى ابْنَ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ

ثقة حافظ

أَبُو بَرْزَةَ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ مُنَيْنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الزَّيْنِ

ثقة

الْقُطْبُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ أَبِي عُصْرُونٍ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْقَيِّمِ

صدوق حسن الحديث

الْعِزُّ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

عَلَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْعَلامَةِ شَيْخِ الْمُحَدِّثِينَ وَالْمُقْرِئِينَ مُسْنِدِ الدُّنْيَا أَبِي إِسْحَاقَ بُرْهَانِ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُلْوَانَ بْنِ كَامِلٍ التَّنُوخِيِّ الْبَعْلِيِّ ، ثُمَّ الشَّامِيِّ ، ثُمَّ الْمِصْرِيِّ ، الضَّرِيرِ

صدوق حسن الحديث