تفسير

رقم الحديث : 16

قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخَيْنِ الإِمَامَيْنِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ أَبِي حَفْصٍ عِزِّ الدِّينِ عُمَرِ بْنِ أَبِي أَحْمَدَ السَّعْدِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ، قَدِمَ الْقَاهِرَةَ ، وَالْعَلامَةِ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ شَمْسِ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ الشَّافِعِيَّيْنِ ، مُفْتَرِقَيْنِ رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ شِبْلِ بْنِ الْحَنَفِيِّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاكِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّنُوخِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَاهِرٍ الْخُشُوعِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الأَكْفَانِيِّ ، أَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى ، أَنَا الشَّيْخَانِ أَبَوَا الْقَاسِمِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، وَتَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ الْحَضَائرِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ كَامِلٍ الْمُرَادِيُّ الْمِصْرِيُّ ، أَنَا الإِمَامُ الْحُجَّةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، أَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ وَاسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ ، عَنْ جَابِرٍ يَعْنِى ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ بَنِي أَنْمَارٍ كَانَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ مُتَوَجِّهًا قِبَلَ المَشْرِقِ " . وَأَنْبَأَنَا بِهِ عَالِيًا إِبْرَاهِيمُ بْنُ كَامِلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْعَبْدِ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَلَى الْبَدَلِيَّةِ لَكِنْ بهِ نُزُولٌ وَقَدْ وَقَعَ لَنَا عَالِيًا مِنْ طَرِيقِ الْبُخَارِيِّ بِالسَّنَدِ الْمَاضِي في الْحَدِيثِ الثَّانِي إِلَيْهِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ يَعْنِى ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُرَاقَةَ

ثقة

ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ وَاسْمُهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

الإِمَامُ الْحُجَّةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ كَامِلٍ الْمُرَادِيُّ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ الْحَضَائرِيُّ

ثقة ثبت

وَتَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ

مقبول

الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الأَكْفَانِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ بَرَكَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَاهِرٍ الْخُشُوعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاكِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّنُوخِيُّ

ثقة

الشَّيْخُ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ كَامِلٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.