تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الْعَالِمُ الْفَاضِلُ الْمُسْنِدُ الْكَامِلُ تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصُّوفِيُّ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَنَّ الْحَافِظَ الزَّاهِدَ أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمَكِّيَّ ، أَخْبَرَهُمْ ، أَنَا الْقَاضِي تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ حَمْزَةَ بْنِ عُمَرَ بْنِ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنبا كَرِيمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقُرَشِيَّةُ ، سَمَاعًا ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ إِجَازَةً ، قَالُوا : أَنَا أَبُو يَعْلَى حَمْزَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الثَّعْلَبِيُّ الْحُبُوبِيُّ ، أَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْمِصِّيصِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شُهُورِ سَنَةِ 476 ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ 418 ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أبي ثَابِتٍ ، فِي سَنَةِ 336 ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، نَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ يُونسَ ، عَنْ أَبِي الْعَلاءِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْلَى الثَّقَفِيِّ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ الشَّرِيدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَنْشَدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِائَةَ قَافِيَةٍ مِنْ شِعْرِ أُمَيَّةَ بْنِ الصَّلْتِ ، فَقَالَ عِنْدَ كُلِّ قَافِيَةٍ : " إِيهٍ " . ثُمَّ قَالَ : " إِنْ كَادَ لَيُسْلِمُ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْحَسَنِ الْجَوْزِيُّ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ الْمَقْدَسِيِّ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الأَوَّلِ فَقَطْ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الْمُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَعَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الشَّمَائِلِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْلَى الطَّائِفِيِّ هُوَ الثَّقَفِيُّ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا عَنِ النَّاقِدِ ، وَابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدَةَ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَلاءِ ، وَعِمْرَانَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي جَمِيلٍ ، خَمْسَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ ، عَنِ الشَّرِيدِ ، زَادَ إِبْرَاهِيمُ فِي رِوَايَةِ زُهَيْرٍ وَابْنِ عَبْدَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْهُ ، أَوْ يَعْقُوبَ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنِ الشَّرِيدِ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَه فِي الأَدَبِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، بِالإِسْنَادِ الَّذِي سُقْنَاهُ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لابْنِ مَاجَه وَعَالِيًا عَلَيْهِمْ مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ بِدَرَجَةٍ بِالنِّسْبَةِ لاتِّصَالِ السَّمَاعِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَمْرُو بْنُ الشَّرِيدِ

ثقة

أَبِي الْعَلاءِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْلَى الثَّقَفِيِّ

صدوق يخطئ ويهم

عِيسَى بْنُ يُونسَ

ثقة مأمون

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أبي ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة مأمون

الْفَقِيهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَعْلَى حَمْزَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الثَّعْلَبِيُّ الْحُبُوبِيُّ

صدوق حسن الحديث

كَرِيمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقُرَشِيَّةُ

ثقة

الْقَاضِي تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْفَضْلِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ حَمْزَةَ بْنِ عُمَرَ بْنِ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

أَبِي الْفَضْلِ الْمَقْدَسِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْجَوْزِيُّ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.