تفسير

رقم الحديث : 25

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الْعَالِمِ الْعَامِلِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْحَسَنِ الدربنديِّ الْمَكِّيِّ ، شَيْخِ رِبَاطِ السِّدْرَةِ بِالْحَرَمِ الشَّرِيفِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَوِّيُّ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ اللَّهِ الْكِنَانِيُّ ، أَنَا الرَّضِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلِيلٍ الْقُرَشِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مِسَدِيٍّ الْغِرْنَاطِيُّ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَنَا مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ ، أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَزَوَّرِيُّ ، أَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمِصِّيصِيُّ ، هُوَ لُوَيْنٌ ، ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " خِيَارُكُمْ مَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ " . وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا بِدَرَجَةٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنَانِيِّ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا . وَأَنْبَأَنِيهِ عَالِيًا عَنْ هَذَا بِدَرَجَتَيْنِ وَعَنِ الأَوَّلِ بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا فَإِجَازَةً ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ ، عَنْ عَجِيبَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيِّ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الأَوَّلِ فَقَطْ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، بِهَذَا الإِسْنَادِ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ وَعَالِيًا مِنْ طَرِيقِنَا الأَخِيرَةِ بِدَرَجَتَيْنِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو يَعْلَى ، وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، هَذَا أَتَمُّ سِيَاقًا ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ لَمْ يُخْتَلَفْ فِي الاحْتِجَاجِ بِهِ ، قَالَ شَيْخُنَا حَافِظُ الْعَصْرِ شِهَابُ الدِّينِ : وَقَدْ وُجِدَ لَهُ مُتَابِعٌ مِنْ وَجْهَيْن أَحَدُهُمَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيقِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ لِصُهَيْبٍ ، وَفِيهِ انْقِطَاعٌ ، ثَانِيهُمَا أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَصُهَيْبٍ ، فَذَكَرَهُ بِتَمَامِهِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

حَمْزَةَ بْنِ صُهَيْبٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمِصِّيصِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَزَوَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

مجهول الحال

مَسْعُودُ بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ

ضعيف الحديث

مَسْعُودٍ الثَّقَفِيِّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَصْبَهَانِيُّ

مقبول

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مِسَدِيٍّ الْغِرْنَاطِيُّ

مقبول

عَجِيبَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ

ثقة

الرَّضِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلِيلٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ اللَّهِ الْكِنَانِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكِنَانِيِّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.