تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ بَقِيَّةُ الْمُسْنِدِينَ نُورُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلاَمَةَ بْنِ عَطُوفِ بْنِ يَعْلَى السُّلَمِيُّ الْمَكِّيُّ الشَّافِعِيُّ الْمُقْرِئُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْحَرَمِ الشَّرِيفِ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ عُثْمَانَ الْجَعْفَرِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ عَبْدٍ الْحَارِثِيُّ ، حُضُورًا أَوْ إِجَازَةً ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَسَاكِرَ ، . ح قَالَ الأَنْصَارِيُّ ، : وَأَنَا أَبُو عَمْرٍو كَثِيرُ بْنُ عُمَرَ الزَّرْعِيُّ الْحَنْبَلِيُّ ، حُضُورًا وَإِجَازَةً ، أَنَا أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سَلْمَانَ السُّلَمِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى ابْنِ الْبُخَارِيِّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الصَّرِيفِينِيُّ ، ثَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، ثَنَا أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ مَسْلَمَةَ بْنَ صَالِحٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مُرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ خَيْرَكُمْ أَوْ أَفْضَلَكُمْ مْنَ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْفَضْلِ الأَثَرِيُّ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا بِسَنَدِهِ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَرَجِ الْحَمَّادِيُّ ، إِذْنًا ، عَنْ أَبِي النُّونِ العَسْقَلانِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيِّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ النَّاعِمُ ، سَمَاعًا بِبَغْدَادَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ السُّكَّرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نِيخَابَ الطِّيبِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الضِّرِّيسِ الرَّازِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، أَنَا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مُرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُثْمَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ " . وَأَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ وَمِنَ الأَوَّلِ بِدَرَجَتَيْنِ الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَاكِمِيُّ ، شَفَاهًا ، عَنْ أَبِي النُّورِ الدَّبُّوسِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ النَّجَّارِ ، عَنْ أَبِي الْكَرَمِ الشَّهْرَزُورِيِّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ مِثْلَ الأَوَّلِ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ وَكِيعٍ ، وَالْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ ، كِلاهُمَا عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُمَا مِنَ الطَّرِيقِ الَّتِي قَبْلَ هَذِهِ وَعَالِيًا مِنْ هَذِهِ ، وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مِنْهَالٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ ، رَفَعَهُ بِلَفْظٍ : " خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ " . فَزَادَ بَيْنَ عَلْقَمَةَ وَبَيْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ وَهَذَا مِنَ الْمَزِيدِ فِي مُتَّصِلِ الأَسَانِيدِ وَعَلَى هَذَا فَطَرِيقُنَا الأَخِيرَةُ أَعْلَى مِنْ طَرِيقِ الْبُخَارِيِّ هَذِهِ بِدَرَجَتَيْنِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْكَرَمِ الشَّهْرَزُورِيِّ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ النَّجَّارِ

مجهول الحال

أَبِي النُّورِ الدَّبُّوسِيِّ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

الإِمَامُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَاكِمِيُّ

ثقة إمام

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ

ثقة ثبت

عُثْمَانَ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

عَلْقَمَةَ بْنِ مُرْثَدٍ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مُرْثَدٍ

ثقة

مَسْلَمَةَ بْنَ صَالِحٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الضِّرِّيسِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نِيخَابَ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ السُّكَّرِيُّ

ثقة

أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى ابْنِ الْبُخَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ سَلْمَانَ السُّلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ النَّاعِمُ

مقبول

أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيِّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَسَاكِرَ

ثقة

أَبِي النُّونِ العَسْقَلانِيِّ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ عَبْدٍ الْحَارِثِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْحَمَّادِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ الأَثَرِيُّ

إمام حجة