تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو حَامِدٍ جَمَالُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَفِيفِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَهِيرَةَ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ ظَهِيرَةَ الْقُرَشِيُّ الْمَخْزُومِيُّ الْمَكِّيُّ قَاضِيهَا الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْحَرَمِ الشَّرِيفِ ، أَخْبَرَنِي الشَّيْخَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الشِّيرَازِيُّ الصُّوفِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، وَأُمُّ الْحَسَنِ سُكَيْنَةُ بِنْتُ الإِمَامِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْكَافِي بْنِ عَلِيِّ بْنِ تَمَّامٍ الأَنْصَارِيِّ السُّبْكِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهَا بِالْقَاهِرَةِ ، قَالا : أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ الْكُرْدِيُّ ، قَالَ الأَوَّلُ : سَمَاعًا ، وَالثَّانِيَةُ : حُضُورًا ، أَنَا أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللُّتِّيِّ ، حُضُورًا أَوْ إِجَازَةً ، أَنَا أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ اللَّحَّاسِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّرَّاجُ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ ، أَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ ، ثَنَا أَبُو قِلابَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، ثَنَا شُعْبَةُ هُوَ ابْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ هُوَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ ، عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْقَّسِّيِّ وَالْمُعَصْفَرِ وَعَنِ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ " . قَالَ شَيْخُنَا ، وَأَنَا عَالِيًا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ ، ِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِسَفْحِ قَاسَيُونَ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنَا حَنْبَلٌ الرُّصَافِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنَا الْحَسَنُ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ ، وَعَنِ الْمِيْثَرَةِ ، وَعَنِ الْقَسِّيِّ ، وَعَنِ الْجِعَةِ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَه فِي اللِّبَاسِ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِيهِ عَنْ حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، وَمُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، كِلاهُمَا عَنْ شُعْبَةَ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الاسْتِئْذَانِ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي الزِّينَةِ ، جَمِيعًا عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، بِهِ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لأَبِى دَاوُدَ مِنْ طَرِيقِنَا الأُولَى وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ وَعَالِيًا لَهُمْ مِنَ الْمُبَايَنَةِ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْرَمِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، بِهِ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا لَهُ بِدَرَجَةٍ مِنْ طَرِيقِنَا الأُولَى وَبِدَرَجَتَيْنِ مِنَ الثَّانِيَةِ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ حَرْبِ بْنِ شَدَّادٍ الْيَشْكُرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الْيَمَامِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ الْفَدَكِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ كَأَنَّ شَيْخَ شَيْخِنَا سَمِعَهُ مِمَّنْ سَمِعَهُ مِنَ النَّسَائِيِّ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ هُوَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيُّ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ هُوَ ابْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

هُبَيْرَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة متقن

أَبُو قِلابَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّرَّاجُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ اللَّحَّاسِ

ثقة

أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللُّتِّيِّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلٌ الرُّصَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو حَامِدٍ جَمَالُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَفِيفِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَهِيرَةَ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ ظَهِيرَةَ الْقُرَشِيُّ الْمَخْزُومِيُّ الْمَكِّيُّ قَاضِيهَا الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

شَيْخُنَا

ثقة حافظ