تفسير

رقم الحديث : 37

وَبِالإِسْنَادِ إِلَى وَبِالإِسْنَادِ إِلَى الْبَغَوِيِّ ، قثنا هُدْبَةُ ، ثنا حَمَّادٌ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ النَّخَعِيِّ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخْرِجُ رَأْسَهُ وَهُوَ مُعْتَكِفٌ فَأَغْسِلُهُ وَأَنَا حَائِضٌ حَمَّادٌ شَيْخُ هُدْبَةَ : هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ بْنِ دِينَارٍ الرَّبَعِيُّ ، مَوْلاهُمْ يُكَنَّى أَبَا سَلَمَةَ ، مِنْ أَفْرَادِ مُسْلِمٍ ، وَشَيْخُهُ حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، كُنْيَتُهُ أَبُو إِسْمَاعِيلَ ، وَاسْمُ أَبِيهِ مُسْلِمٌ الْكُوفِيُّ الأَشْعَرِيُّ مَوْلاهُمْ ، مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحَيْنِ ، أَخْرَجَ لَهُ مُسْلِمٌ ، وَذَكَرَ لَهُ الْبُخَارِيُّ مَقْرُونًا . أَخْرَجَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُنْذِرٍ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَمَّا الْبُخَارِيُّ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ التِّنِّيسِيِّ ، عَنِ الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ الأَصْبَحِيِّ ، وَأَمَّا مُسْلِمٌ ، فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجٍ الْجُعْفِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ هِشَامٍ . وَانْفَرَدَ مُسْلِمٌ بِإِخْرَاجِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عِمْرَانَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الأَسْوَدِ النَّخَعِيِّ ، الْكُوفِيِّ ، عَنْ خَالِهِ أَبِي عَمْرٍو الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ قَيْسٍ النَّخَعِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الصَّلْتِ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ الْكُوفِيِّ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ أَبِي عَتَّابٍ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ السَّلَمِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

النَّخَعِيِّ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

الْبَغَوِيِّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.