تفسير

رقم الحديث : 38

وَبِالإِسْنَادِ إِلَى وَبِالإِسْنَادِ إِلَى أَبِي الْقَاسِمِ الْبَغَوِيِّ ، قثنا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعُلَمَاءَ بِعِلْمِهِمْ ، فَإِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمٌ اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " وَبِهِ قَالَ الْبَغَوِيُّ : قَالَ عُرْوَةُ : تَرَكْتُهُ حَوْلا ثُمَّ لَقِيتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهَذَا . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ الأَصْبَحِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ خَالِهِ الإِمَامِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَعَنْ أَبِي الرَّبِيعِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَعَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيِّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ حَبِيبٍ الْمُهَلَّبِيِّ الْبَصْرِيِّ ، وَأَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ خَازِمٍ الضَّرِيرِ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَزُهَيْرِ ابْنِ حَرْبٍ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي سُفْيَانَ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ بْنِ مَلِيحٍ ، وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ ، وَأَبِي أُسَامَةَ حَمَّادِ بْنِ أُسَامَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَعَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكِلابِيِّ الْكُوفِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، عَنْ سُفْيَانِ بْنِ عُيَيْنَةَ الْهِلالِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمِ بْنِ مَيْمُونٍ الْمُؤَدِّبِ الْمَعْرُوفِ بِالسَّمِينِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْعَبْدِيِّ الْبَصْرِيِّ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَطَاءٍ الْمُقَدِّمِيِّ ، كُلُّ هَؤُلاءِ وَهُمْ ثَلاثَةَ عَشَرَ رَجُلا ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ بِهِ . وَأَخْرَجَاهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ أَبِي الأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الأَسْوَدِ الْقُرَشِيِّ الأَسَدِيِّ الْمَدَنِيِّ يَتِيمِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ الأَسَدِيِّ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدِ بْنِ عِيسَى بْنِ تَلِيدٍ الرُّعَيْنِيِّ الْقَتَبَانِيّ ، مَوْلاهُمُ ، الْمِصْرِيِّ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي حَفْصٍ حَرْمَلَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التُّجِيبِيِّ الْمِصْرِيِّ ، الْفَقِيهِ ، كِلاهُمَا عَنِ الإِمَامِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبِ بْنِ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيِّ الْمِصْرِيِّ ، مَوْلَى بَنِي فِهْرٍ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَحْمُودٍ الإِسْكَنْدَرَانِيِّ الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ يَتِيمِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا نَازِلا مِنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ . فَرَوَاهُ عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ هِشَامٍ بِهِ . وَفِي حَدِيثِ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : ثُمَّ لَقِيتُهُ بَعْدَ الْحَوْلِ فَحَدَّثَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ الْبَغَوِيِّ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.