تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ الأَئِمَّةُ الْعَلَّامَةُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ اللَّخْمِيِّ أَحَدُ الأَئِمَّةِ الشَّافِعِيَّةِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ بِالْفُسْطَاطِ ، وَمُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْمُظَفَّرِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلُ بْنُ فِتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الأَزْجِيُّ الْمَغْرِبِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَيْرِ ، الْحَنْبَلِيَّانِ ، فِي كِتَابَيْهِمَا إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ غَيْرَ مَرَّةٍ , قَالُوا : أتنا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ الْبَغْدَادِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِا وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَ الأَوَّلُ : فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ إِحْدَى وَِسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، بِبَغْدَادَ ، بِقِرَاءَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيِّ ، قَالَ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، نَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَاد ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَاعْتَكَفَ عَامًا ، حَتَّى إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَهِيَ اللَّيْلَةُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْ صَبِيحَتِهَا مِنَ اعْتِكَافِهِ فَقَالَ : " مَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَقَدْ رَأَيْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا ، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ مِنْ صَبِيحَتِهَا فِي مَاءٍ وَطِينٍ ، فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَالْتَمِسُوهَا فِي كُلِّ وِتْرٍ " . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَأَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مِنْ تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَكَانَ الْمَسْجِدُ عَلَى عَرِيشٍ فَوَكَفَ فَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْصَرَفَ عَلَيْنَا وَعَلَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ أَثَرُ الْمَاءِ وَالطِّينِ مِنْ صَبِيحَةِ إِحْدَى وَعِشْرِينَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الْقُرَشِيِّ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الْخَمْسَةُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا مِنْ طُرُقٍ ، وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِمْ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الاعْتِكَافِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الصَّلاةِ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا جِدًّا ، كَأَنَّ الْكَاتِبَةَ شُهْدَةَ سَمِعَتْهُ مِنْ صَاحِبِ النَّسَائِيِّ ، وَهُوَ مِنْ أَعْلَى مَا وَقَعَ إِلَيْنَا مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، بَيْنِي وَبَيْنَهُ فِيهِ سِتَّةُ رِجَالٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَاللَّهُ وَلِيُّ التَّوْفِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيِّ

ثقة

زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَاد

ثقة مكثر

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ

ضعيف الحديث

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ

مقبول

الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ الْبَغْدَادِيَّةُ

ثقة ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الأَزْجِيُّ الْمَغْرِبِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَيْرِ

صدوق يخطئ

وَمُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْمُظَفَّرِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْبَدْرِ مُقْبِلُ بْنُ فِتْيَانَ بْنِ مَطَرٍ النَّهْرَوَانِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَى

صدوق حسن الحديث

مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ اللَّخْمِيِّ أَحَدُ الأَئِمَّةِ الشَّافِعِيَّةِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.