تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ الأَجِلَّاءُ أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ الأَجِلَّاءُ أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ نَصْرُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا , بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ أَبِي السَّعَادَاتِ الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْمُبَارَكِ بْنِ أَبِي السَّعَادَاتِ الْمُبَارَكِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي غَالِبٍ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ خَطَّابٍ الدِّينَوَرِيُّ ، وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ الْقَطِيعِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الثَّنَاءِ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْمُقْرِئُ ، الْبَغْدَادِيُّونَ ، وَأَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُفرّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَسْلَمَةَ الأُمَوِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْمُعَدَّلُ ، وَالْجَدَّةُ الصَّالِحَةُ عَجِيبَةُ ابْنَةُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيَّةُ ، وَجَمَاعَةٌ سِوَاهُمْ , كِتَابَةً ، قَالُوا كُلُّهُمْ : أََتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ ، قَالَ الأَوَّلُ : قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ فِي تَاسِعِ عَشَرَ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : إِجَازَةً ، قَالَتْ : أنا الشَّرِيفُ الْكَامِلُ نَقِيبُ النُّقَبَاءِ أَبُو الْفَوَارِسِ طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الزَّيْنَبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ ، فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ الضَّبِّيُّ ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : " كَانَتِ امْرَأَةٌ تَغْشَانَا وَتَتَمَثَّلُ بِهَذَا الْبَيْتِ : وَيَوْمُ الْوُشَاحِ مِنْ تَعَاجِيبِ رَبِّنَا إِلَّا أَنَّهُ مِنْ بَلْدَةِ الْكُفْرِ أَنْجَانِي فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ : مَا هَذَا الْبَيْتُ الَّذِي أَسْمَعُهُ مِنْكِ ؟ قَالَتْ : شَهِدْتُ عَرُوسًا لَنَا تُجْلَى إِذْ دَخَلَتْ مُغْتَسَلا لَهَا وَعَلَيْهَا وُشَاحٌ ، فَوَضَعَتِ الْوُشَاحُ ، فَجَاءَتِ الْحِدَأَةُ فَأَبْصَرَتْ حُمْرَتَهُ فَأَخَذَتْهُ ، فَفَقَدُوا الْوُشَاحَ فَاتَّهَمُونِي فَفَتَّشُونِي حَتَّى فَتَّشُوا قُبُلِي ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُبَرِّأَنِي فَبَرَّأَنِي ، فَجَاءَتِ الْحِدَأَةُ بِالْوُشَاحِ حَتَّى أَلْقَتْهُ بَيْنَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ الضَّبِّيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

الشَّرِيفُ الْكَامِلُ نَقِيبُ النُّقَبَاءِ أَبُو الْفَوَارِسِ طِرَادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُفرّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَسْلَمَةَ الأُمَوِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ نَصْرُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث