تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ أَخْبَرَنَاهُ أَعْلَى مِنْ هَذَا بِدَرَجَةٍ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَزْمِ الْعَتِيقِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، قَالَ : أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أنا الرَّئِيسُ أَبِو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شُهُورِ سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ بِأَصْبَهَانَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ , فِي سَنَةِ ثَلاثَ عَشَرَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ بِبَغْدَادَ ، قَالَ أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ ، نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَتِ امْرَأَةٌ تَغْشَى عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَ : فَكَانَتْ تُكْثِرُ تُمَثِّلُ بِهَذَا الْبَيْتِ : وَيَوْمُ الْوُشَاحِ مِنْ تَعَاجِيبِ رَبِّنَا إِلَّا أَنَّهُ مِنْ بَلْدَةِ الْكُفْرِ أَنْجَانِي قَالَ : فَقَالَتْ عَائِشَةُ : " مَا هَذَا الْبَيْتُ الَّذِي أَرَاكِ تَتَمَثَّلِينَ بِهِ ؟ " , قَالَ : فَقَالَتْ : شَهِدْتُ عَرُوسًا لَنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَضَعُوا وُشَاحَهَا فَأَدْخَلُوهَا مُغْتَسَلَهَا ، فَأَبْصَرَتِ الْحِدَأَةُ حُمْرَةَ الْوُشَاحِ فَانْحَطَّتْ عَلَيْهِ ، فَأَخَذَتْهُ ، قَالَتْ : فَاتَّهَمُونِي فَفَتَّشُونِي حَتَّى فَتَّشُوا قُبُلِي ، قَالَتْ : فَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُبَرِّأَنِي ، قَالَتْ : فَجَاءَتِ الْحِدَأَةُ بِالْوُشَاحِ حَتَّى طَرَحَتْهُ وَسَطَهُمْ وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَأَخْبَرَنَاهُ الْخَطِيبُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ النَّابُلُسِيُّ , شِفَاهًا ، وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ كَثِيرًا ، قَالَ : أَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ الإِبَرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِا وَأَنَا أَسْمَعُ بِدَارِهَا بِبَغْدَادَ فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَتْ : أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي الْمُحَرَّمِ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْمُنْذِرِ ، وَيُقَالُ : أَبُو بَكْرٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ الْقُرَشِيُّ الأَسَدِيُّ الْمَدَنِيُّ ، مَاتَ بِبَغْدَادَ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، وَدُفِنَ فِي مَقْبُرَةِ الْخَيْزُرَانِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَضِيَ عَنْهَا ، انْفَرَدَ بِهِ الْبُخَارِيُّ ، فَأَخْرَجَهُ فِي صَحِيحِهِ ، فَرَوَاهُ فِي الصَّلاةِ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ عُبَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْهَبَّارِيِّ الْقُرَشِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ حَمَّادِ بْنِ أُسَامَةَ اللَّيْثِيِّ ، وَفِي أَيَّامِ الْجَاهِلِيَّةِ عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ ، فَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي الْمِغْرَاءِ الْكِنْدِيُّ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ الْكُوفِيِّ ، كِلاهُمَا عَنْهُ ، وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا كَأَنَّنِي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي الْوَقْتِ السِّجْزِيِّ , وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبِي بَكْرٍ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصَّفَّارِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

الرَّئِيسُ أَبِو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْبُسْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ الإِبَرِيِّ

ثقة ثقة