تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ السِّتَّةُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ بِالْفُسْطَاطِ ، وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالسَّعِيدِيَّةِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وَأُبو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَاسِبِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِالثَّغْرِ حَمَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ يَاقُوتٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ الْحَمَوِيُّ ، إِذْنًا ، قَالُوا : أنا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أنا الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ ، فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ ، إِمْلاءً , نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، نا خُثَيْمُ بْنُ عِرَاكٍ ، نا أَبِي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِي فَرَسِهِ وَلا مَمْلُوكِهِ صَدَقَةٌ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ الْغِفَارِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، هُوَ مَشْهُورٌ بِكُنْيَتِهِ ، وَفِي اسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ اخْتِلافٌ كَثِيرٌ ، وَثَابِتٌ مِنْ رُوَاتِهِ أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ خُثَيْمِ بْنِ عِرَاكٍ ، عَنْ أَبِيهِ . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ السِّتَّةُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، فِي صَحِيحَيْهِمَا ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، فِي كُتُبِهِمْ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الزَّكَاةِ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، وَالنَّسَائِيُّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، كِلاهُمَا عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، كِلاهُمَا عَنْ خُثَيْمِ بْنِ عِرَاكٍ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَمِنْ طُرُقٍ أُخَرَ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ نَحْوَهُ ، وَمِنْ حَدِيثِ مَكْحُولٍ ، عَنْ عِرَاكٍ ، بِمَعْنَاهُ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَالثَّوْرِيِّ . وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَمَالِكٍ ، كُلِّهِمْ عَنِ ابْنِ دِينَارٍ وَرَوَاهُ أَيْضًا ، مِنْ طُرُقٍ ، مِنْهَا : أَنَّهُ رَوَاهُ فِي جَمْعِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ إِلَى عِرَاكٍ كَأَنِّي شَاهَدْتُ فِيهِ الإِمَامَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدَ بْنَ شُعَيْبٍ النَّسَائِيَّ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَصَافَحْتُهُ بِهِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْفَضْلُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

خُثَيْمُ بْنُ عِرَاكٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ الْحَمَوِيُّ

مقبول

وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ يَاقُوتٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

مجهول الحال

وَأُبو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَاسِبِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَمَالُ الإِسْلامِ مُفْتِي الأَنَامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ اللَّخْمِيُّ الشَّافِعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.