تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَجَلُّ الْمُسْنِدُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ السّيديّ ، فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُنَادِي ، نا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُقْرِئَكَ الْقُرْآنَ ، أَوْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ ، قَالَ : اللَّهُ سَمَّانِي لَكَ وَقَدْ ذُكِرْتُ عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَذَرَفَتْ عَيْنَاهُ " . صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْخَطَّابِ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، فَرَوَاهُ فِي التَّفْسِيرِ ، عَنْ أَبِي الْمُنَادِي ، وَلَمْ يَرْوِ عَنْهُ فِي صَحِيحِهِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُنَادِي فَسَمَّاهُ أَحْمَدُ ، قِيلَ : إِنَّهُ اشْتَبَهَ عَلَى الْبُخَارِيِّ فَجَعَلَ مُحَمَّدًا أَحْمَدَ ، وَقِيلَ : كَانَ لِمُحَمَّدٍ أَخٌ بِمِصْرَ اسْمُهُ أَحْمَدُ ، قَالَ الْخَطِيبُ : وَهَذَا الْقَوْلُ الأَخِيرُ عِنْدَنَا بَاطِلٌ لَيْسَ لأَبِي جَعْفَرٍ أَخٌ فِيمَا نَعْلَمُ ، وَلَعَلَّهُ اشْتَبَهَ عَلَى الْبُخَارِيِّ كَمَا قِيلَ ، أَوْ كَانَ يَرَى أَنَّ مُحَمَّدًا وَأَحْمَدَ شَيْءٌ وَاحِدٌ ، قُلْتُ : وَهُوَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الْبَغْدَادِيُّ الْمَخْرَمِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْمُنَادِي , وُلِدَ لِلنِّصْفِ مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، وَتُوُفِّيَ لَيْلَةَ الثُّلاثَاءِ فِي السَّحَرِ وَدُفِنَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ لِثَلاثٍ بَقِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَلَهُ إِذْ ذَاكَ مِائَةُ سَنَةٍ وَسَنَةٌ وَاحِدَةٌ وَأَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَاثْنَا عَشَرَ يَوْمًا ، وَقِيلَ : إِنَّهُ صَامَ اثْنَيْنِ وَتِسْعِينَ رَمَضَانَ ، وَاثْنَيْ عَشَرَ يَوْمًا مِنَ الشَّهْرِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ . عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَاسْمُ أَبِي عَرُوبَةَ مِهْرَانُ ، وَاتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي صَحِيحَيْهِمَا مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى الأَزْدِيِّ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الْمَنَاقِبِ ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَفِي فَضَائِلِ الْقُرْآنِ مِنْ حَدِيثِ مَعْمَرٍ ، أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ قَتَادَةَ ، وَفِي لَفْظِ شُعْبَةَ : " إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ ، لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا ، قَالَ : وَسَمَّانِي لَكَ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَبَكَى " . فَوَقَعَ إِلَيْنَا هَذَا الْحَدِيثُ مُوَافَقَةً عَالِيَةً كَأَنِّي رَوَيْتُهُ عَنْ أَبِي الْوَقْتِ السِّجْزِيِّ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَخَمْسِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ بِهَرَاةَ ، وَوَفَاتُهُ بِبَغْدَادَ لِخَمْسٍ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْفَضْلُ وَالْمِنَّةُ ، وَهُوَ مِنَ الْمُوَافَقَاتِ الْعَوَالِي وَأَحَدُ الْحَدِيثَيْنِ اللَّذَيْنِ أَشَارَ إِلَيْهِمَا السِّلَفِيُّ وَكَانَ يَفْتَخِرُ بِهِمَا وَيَقُولُ : لَمْ يَقَعْ لِي مِنْ هَذَا النَّمَطِ إِلَّا هَذَا وَحَدِيثٌ آخَرُ فِيمَا أَعْلَمُ فِي الرِّحْلَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُنَادِي

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الأَسَدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة حافظ

الشَّيْخُ الأَجَلُّ الْمُسْنِدُ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ السّيديّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.