اسماء النقباء الاثني عشر


تفسير

رقم الحديث : 278

وَحَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ الرَّقِّيُّ الْمُؤَدِّبُ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ مَوْلَى غَفْرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ مِنْ وَلَدِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : " لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالطَّوِيلِ الْمُمَّغِطِ ، وَلا بِالْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ ، وَكَانَ رَبْعَةً مِنَ الْقَوْمِ ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلا السِّبْطِ ، وَكَانَ جَعْدًا رَجِلا ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهِّمِ وَلا الْمُكَلْثَمِ ، كَانَ فِي وَجْهِهِ تَدْوِيرٌ ، أَبْيَضُ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَدْعَجُ الْعَيْنَيْنِ ، أَهْدَبُ الأَشْفَارِ ، جَلِيلُ الْمُشَاشِ وَالْكَتَدِ ، أَجْرَدُ ذَا مَسْرَبَةٍ ، شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ ، إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ مَعًا ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتِمُ النُّبُوَّةِ ، أَجْرَأُ النَّاسِ صَدْرًا ، وَأَجْوَدُ النَّاسِ كَفًّا ، وَأَصْدَقُ النَّاسِ لَهْجَةً ، وَأَوْفَى النَّاسِ بِذِمَّةٍ ، وَأَلْيَنُهُمْ عَرِيكَةً ، وَأَكْرَمُهُمْ عِشْرَةً ، مَنْ رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَنْ خَالَطَهُ مَعْرِفَةً أَحَبَّهُ " ، يَقُولُ نَاعِتُهُ : لَمْ أَرَ مِثْلَهُ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمُشَاشُ : الْعِظَامُ ، الْكَتَدُ : مُوَصِّلُ الْعُنُقِ بِالظَّهْرِ فَوْقَ الْكَاهِلِ ، وَاللَّهْجَةُ : اللِّسَانُ ، وَالْمُمَّغِطُ : الَّذِي ذَهَبَ طُولا ، وَالْمُطَهَّمُ : الْمُعَرَّقُ ، يُقَالُ : خَيْلٌ مُطَهَّمَةٌ مُعَرَّقَةُ الْوُجُوهِ ، وَذَلِكَ يُسْتَحَبُّ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

سُلَيْمَانُ الرَّقِّيُّ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.