امر صفين


تفسير

رقم الحديث : 977

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، عَنْ ابْنِ جُعْدُبَةَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالَ : " عَزَلَ عَلِيٌّ قَيْسَ بْنَ سَعِيدٍ عَنْ مِصْرَ ، فَلَحِقَ بِالْمَدِينَةِ ، وَبِهَا مَرْوَانُ وَالأَسْوَدُ بْنُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، فَبَلَغَهُ عَنْهُمَا أَمْرٌ خَافَهُ وَخَشِيَ أَنْ يَأْخُذَا . فَيَقْتُلاهُ أَوْ يَحْبِسَاهُ ، فَرَكِبَ رَاحِلَتَهُ وَأَتَى عَلِيًّا ، فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى مَرْوَانَ وَالأَسْوَدِ يُعَنِّفُهُمَا ، وَيَقُولُ : أَمْدَدْتُمَا عَلِيًّا بِقَيْسٍ وَرَأْيِهِ وَمَكِيدَتِهِ ، وَاللَّهِ لَوْ أَمْدَدْتُمَاهُ بِمِائَةِ أَلْفِ مُقَاتِلٍ مَا كَانَ ذَلِكَ بِأَغْيَظَ لِي مِنْ إِخْرَاجِكُمَا قَيْسًا إِلَيْهِ ، وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ قَيْسٌ يُدَارِي لِعَلِيٍّ أُمُورًا يَقْصُرُ رَأْيُ عَلِيٍّ عَنْهَا . قَالَ : فَشَهِدَ قَيْسٌ مَعَهُ صِفِّينَ ثُمَّ وَلاهُ أَذْرَبِيجَانَ " . وَقَالَ أَبُو مِخْنَفٍ ، وَعَوَانَةُ ، وَغَيْرُهُمَا : مَكَثَ عَلِيٌّ وَمُعَاوِيَةُ فِي عَسْكَرَيْهِمَا يَوْمَيْنِ ، لا يُرْسِلُ أَحَدَهُمَا إِلَى صَاحِبِهِ ، ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا دَعَا سَعِيدَ بْنَ قَيْسٍ الْهَمْدَانِيَّ ، وَبَشِيرَ بْنَ عَمْرِو بْنِ مِحْصَنٍ أَبَا عَمْرَةَ الأَنْصَارِيَّ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ ، وَشَبَثُ بْنُ رِبْعِيٍّ الرِّيَاحِيُّ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، وَعَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ الطَّائِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَزِيَادُ بْنُ خَصْفَةَ ، فَقَالَ : ائْتُوا هَذَا الرَّجُلَ وَادْعُوهُ إِلَى اللَّهِ وَكِتَابِهِ وَإِلَى الْجَمَاعَةِ وَالطَّاعَةِ . فَفَعَلُوا ، فَقَالَ : وَأَنَا أَدْعُو صَاحِبَكُمْ إِلَى أَنْ يُسَلِّمَ مِنْ قِبَلِهِ مِنْ قَتَلَةِ عُثْمَانَ إِلَيَّ لأَقْتُلَهُمْ بِهِ ، ثُمَّ يَعْتَزِلَ الأَمْرَ حَتَّى يَكُونَ شُورَى . قَالُوا : فَتَقَاتَلَ الْقَوْمُ بَاقِي ذِي الْحِجَّةِ ، فَكَانَ هَذَا يُخْرِجُ وُجُوهَ أَصْحَابِهِ ، وَيُخْرِجُ ذَاكَ وُجُوهَ أَصْحَابِهِ نَوَائِبَ فَيَقْتَتِلُونَ . ثُمَّ إِنَّ عَلِيًّا وَمُعَاوِيَةَ تَرَاسَلا فِي الْمُحَرَّمِ ، وَهُمَا مُتَوَادِعَانِ ، فَقَالَ حَابِسُ بْنُ سَعْدٍ الطَّائِيُّ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ : كَأَنَّكَ بِالتَّذَابُحِ بَعْدَ سَبْعٍ بَقِينَ مِنَ الْمُحَرَّمِ أَوْ ثَمَانٍ تَكُونُ دِمَاؤُنَا طُلَقًا حَلالا لأَهْلِ الْكُوفَةِ الْحُمْرِ السِّمَانِ وَكَانَ قَوْلُ مُعَاوِيَةَ قَوْلا وَاحِدًا لا يَنْثَنِي عَنْهُ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ عَلِيٌّ : لا أَبْقَى اللَّهُ عَلَيْكَ إِنْ أَبْقَيْتَ ، وَلا أَرْعَى عَلَيْكِ إِنْ رَعَيْتَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

ابْنِ جُعْدُبَةَ

منكر الحديث

وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.