جواب الحسين


تفسير

رقم الحديث : 1485

الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ مَسْلَمَةَ قَالَ : الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ مَسْلَمَةَ قَالَ : أَوْفَدَ زِيَادٌ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ كَعْبٍ النُّمَيْرِيَّ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : أَخْبَرْنِي عَنْ زِيَادٍ ، قَالَ : يَسْتَعْمِلُ عَلَى الْجُرْأَةِ وَالأَمَانَةِ دُونَ الْهَوَى وَالْمُحَابَاةِ ، وَيُعَاقِبُ فَلا يَعْدُو بِالذَّنْبِ قَدْرَهُ ، وَيَسْمُرُ وَيُحِبُّ السَّمَرَ لِيَسْتَجِمَّ بِحَدِيثِ اللَّيْلِ تَدْبِيرَ النَّهَارِ ، قَالَ أَحْسَنَ ، إِنَّ التَّثْقِيلَ عَلَى الْقَلْبِ مَضَرَّةٌ بِالرَّأْيِ ، فَكَيْفَ رَأْيُهُ فِي حُقُوقِ النَّاسِ ؟ قَالَ : يَأْخُذُ مَا لَهُ عَفْوًا وَيُعْطِي مَا عَلَيْهِ عَفْوًا ، قَالَ : فَكَيْفَ عَطَايَاهُ ؟ قَالَ : يُعْطِي حَتَّى يُقَالَ جَوَادٌ وَيَمْنَعُ حَتَّى يُقَالَ بَخِيلٌ ، قَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنَّ الْعَدْلَ ضَيِّقٌ وَفِي الْبَذْلِ عِوَضٌ مِنَ الْعَدْلِ ، فَكَيْفَ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ فِيهَا بِمَطْمَعٍ ، مَا أَرَادَ مِنْ خَيْرٍ جَعَلَهُ لَكَ أَوْ لَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.