ومن ذكر شقران


تفسير

رقم الحديث : 413

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ ، أَنَّ نَاسًا مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّا نَسْمَعُ مِنْ قَوْمِكَ ، حَتَّى يَقُولَ الْقَائِلُ مِنْهُمْ : إِنَّمَا مَثَلُ مُحَمَّدٍ نَخْلَةٌ نَبَتَتْ فِي كِبَاءٍ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، مَنْ أَنَا ؟ " قَالُوا : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْكَ السَّلامُ ، قَالَ : " أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ " ، قَالَ : فَمَا سَمِعْنَاهُ انْتَمَى قَبْلَهَا قَطُّ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ ، ثُمَّ فَرَّقَهُمْ فَرِيقَيْنِ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِ الْفَرِيقَيْنِ ، ثُمَّ جَعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِي مِنْ خَيْرِهِمْ قَبِيلَةً ، فَأَنَا خَيْرُكُمْ بَيْتًا وَخَيْرُكُمْ نَفْسًا " . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَبِي ، نا صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، أَنَّ عَبْدَ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَالْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فذكر نحوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَالْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

عَبْدَ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

ثقة

عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

أَبِي

ثقة حجة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.