باب وجوب حقن الدماء


تفسير

رقم الحديث : 266

حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، حَدَّثَنَا سَلَمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عُمَرَ الْحَفَرِيِّ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، حَدَّثَنِي رِفَاعَةُ الْفِتْيَانِيُّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى الْمُخْتَارِ ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ يَبْنِي الْكُرْسِيَّ ، فَقَالَ : أَلا تُعِينُنَا عَلَى بِنَاءِ هَذَا ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلْ يَنْسِفُهُ اللَّهُ نَسْفًا ، قَالَ : اجْلِسْ عَلَى هَذِهِ النُّمْرُقَةِ ، فَإِنَّمَا قَامَ عَنْهَا جِبْرِيلُ آنِفًا ، قَالَ : فَهَمَمْتُ بِقَتْلِهِ ، فَذَكَرْتُ حَدِيثًا حَدَّثَنِيهِ أَخِي عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَمَّنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتَلَهُ ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ ، وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ

صحابي

رِفَاعَةُ الْفِتْيَانِيُّ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنِ عُمَرَ الْحَفَرِيِّ

ثقة

سَلَمُ بْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.