كان على عرشه قبل ان يخلق شيئا ثم خلق القلم فكتب ما هو كائن الى يوم القيامة


تفسير

رقم الحديث : 8

حَدَّثَنَا فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ ، وَأَبُو صُهَيْبٍ النَّضْرُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالُوا : نا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : كُنَّا بِالْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّتْ سَحَابَةٌ ، فَقَالَ : " تَدْرُونَ مَا هَذِهِ ؟ " ، قَالُوا : سَحَابٌ ، قالَ : " وَالْمُزْنُ " ، قَالُوا : وَالْمُزْنُ ، قَالَ : " وَالْعَنَانُ " ، ثُمَّ قَالَ : " تَدْرُونَ كَمْ بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرَضِينَ ؟ " ، قَالُوا : لا ، قَالَ : " إِمَّا واحدةٌ ، أَوِ اثْنَتَانِ ، أَوْ ثَلاثٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ، ثُمَّ السَّمَاءُ فَوْقَ ذَلِكَ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، ثُمَّ فَوْقَ السَّابِعَةِ بَحْرٌ أَعْلاهُ وَأَسْفَلَهُ مثل مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ كُلِّهِ ثَمَانِيَةُ أَمْلاكٍ أَوْ عَالٍ مَا بَيْنَ أَظْلافِهِمْ إِلَى رُكَبِهِمْ ، مثل مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوْقَ ظُهُورِهِمُ الْعَرْشُ ، أَعْلاهُ وَأَسْفَلَهُ مثل مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، وَاللَّهُ تَعَالَى فَوْقَ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ

ضعيف الحديث

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ الْهَمْدَانِيُّ

ضعيف الحديث

وَعَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

وَأَبُو صُهَيْبٍ النَّضْرُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.