ما كانت زندقة الا كان اصلها التكذيب بالقدر


تفسير

رقم الحديث : 398

حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ كَعْبٌ : " لَوْ دَعَا اللَّهَ عُمَرُ لأَخَّرَ فِي أَجَلِهِ " , فَقَالَ النَّاسُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ : فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ سورة الأعراف آية 34 قَالَ كَعْبٌ : " وَقَدْ قَالَ : وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلا فِي كِتَابٍ سورة فاطر آية 11 " . قَالَ الزُّهْرِيُّ : " فَنَرَى أَنَّهُ إِذَا حَضَرَ أَجَلُهُ فَلا يُؤَخَّرُ سَاعَةً وَلا يُقَدَّمُ وَمَا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَإِنَّ اللَّهَ يُؤَخِّرُ مَا شَاءَ وَيقَدِّمُ مَا شَاءَ " ، وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : " وَلَيْسَ مِنْ أَحَدٍ إِلا وَلَهُ عُمَرُ مَكْتُوبٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.