وَقَالَ وَقَالَ فِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ " وَصَلَّوْا بِدِمَشْقَ صَلَاةَ الْعِشَاءِ ، وَكَانَتْ لَيْلَةَ مَطَرٍ ، وَثَلْجٍ ، وَشَفَّانٍ ، لَوْ يَعْلَمِ النَّاسُ مَا فِي هَذِهِ الصَّلَاةِ مِنَ الْخَيْرِ لَحَضَرُوهَا بِذَرَارِيهِمْ ، وَنِسَائِهِمْ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : لَوْلَا أَنَّ اللَّهَ يَدْفَعُ بِمَنْ يَحْضُرُ الْمَسَاجِدَ عَمَّنْ لَا يَحْضُرُهَا ، وَبِالْغَزَاةِ عَمَّنْ لَا يَغْزُو ، لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا " . يُرْوَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : نا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ شُرَحْبِيلَ الْغَافِقِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمَّارَ بْنَ سَعْدٍ التُّجِيبِيَّ . الشَّفِيفُ : بَرْدُ رِيحٍ فِي نُدُوَّةٍ ، وَتُسَمَّى تِلْكَ الرِّيحُ شَفَّانًا ، وَقَالَ : أَلْجَاهُ شَفَّانٌ لَهُ شَفِيفُ فِي دِفْءِ أَرْطَاةٍ لَهَا دُفُوفُ . قَالَ أَبُو زَيْدٍ : سَمِعْتُ مَنْ يَقُولُ : رَأَيْتُ فُلَانًا قَبَلًا ، فَفَتَحَ الْقَافَ وَالْبَاءَ ، وَسَمِعْتُ مَنْ يَقُولُ : قُبُلًا فَضَمَّ الْقَافَ وَالْبَاءَ ، وَرَأَيْتُهُ قَبِلًا ، وَمُقَابَلَةً وَعِيَانًا ، وَكُلُّهُ وَاحِدٌ وَفَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ ذِي قِبَلٍ ، لَمْ يَقُولُوا غَيْرَهُ ، وَتَقُولُ : لَا قِبَلَ لِي بِهِ ، أَيْ لَا طَاقَةَ . وَقَوْلُهُ : لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ قِبَلًا ، أَيْ ظَاهِرًا ، يَرَوْنَهُ وَيَعْرِفُونَهُ . وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَالَ فِي حَدِيثٍ : الْحَقُّ بِقَبَلٍ ، فَمِنَ انْتَهَى إِلَيْهِ اكْتَفَى ، وَمَنْ قَصَّرَ عَنْهُ عَجَزَ ، قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ : قَوْلُهُ : بِقَبَلٍ ، يَقُولُ : تَعْرِفُ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهِ ، وَأَنْشَدَ ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، لِلقُطَامِيِّ : وَقُلْتُ لِلرَّكْبِ لَمَّا أَنْ عَلَا بِهِمُ مِنْ عَنْ يَمِينِ الْحُبَيَّا نَظْرَةٌ قَبَلُ وَقَالَ يَعْقُوبُ : يُقَالُ : هَذِهِ غَدَاةٌ ذَاتَ شَفَّانٍ ، وَغَدَاةٌ ذَاتُ قِرَّةٍ ، وَذَاتُ قِرٍّ ، وَذَاتُ شَبْمٍ وَكُلُّهُ وَاحِدٌ ، وَيُقَالُ : فُلَانٌ يَجِدُ فِي أَسْنَانِهِ بَرْدًا ، وَفِي أَسْنَانِهِ شَفِيفًا ، وَكُلُّهُ وَاحِدٌ . وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، قَالَ : قَالَ الْكُمَيْتُ : ذُو أَرْبَعٍ رُكِبَتْ فِي الرَّأْسِ تَكْلَأُهُ مِمَّا أَرَابَ وَدُونَ الْكَالِئِ الْأَجَلُ مِنْهَا اثْنَتَانِ لَمَّا الطَّأْطَاءُ يَحْجُبُهُ وَالْأُخْرَيَانِ لَمَّا أَوْفَى بِهِ الْقَبَلُ ذُو أَرْبَعٍ : يَعْنِي : أُذُنَيْهِ وَعَيْنَيْهِ ، فِيهَا اثْنَتَانِ : يَعْنِي : الْأُذُنَيْنِ ، لَمَّا الطَّأْطَأُ يَحْجُبُهُ : وَهُوَ مَا تَطَامَنَ مِنَ الْأَرْضِ ، فَيَقُولُ : إِذَا كَانَ مَوْضِعٌ يُوَارِي عَنْهُ مَا فِيهِ تَسَمَّعَ ، وَالْأُخْرَيَانِ : عَيْنَاهُ ، لَمَّا أَوْفَى : لَمَّا أَشْرَفَ بِهِ ، وَالْقَبَلُ : مَا اسْتَقْبَلَكَ مِنْ مُشْرِفٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي الدَّرْدَاءِ | عويمر بن مالك الأنصاري / توفي في :32 | صحابي |