ذكر نسب موسى بن عمران واخباره وما كان في عهده وعهد منوشهر بن منشخورنر الملك من الاحدا...


تفسير

رقم الحديث : 337

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " جَاءَ جِبْرَائِيلُ إِلَى النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَأَنَا أَدُسُّ مِنْ حَمَإِ الْبَحْرِ فِي فَمِ فِرْعَوْنَ مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ ، يَقُولُ اللَّهُ : ءَالآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ { 91 } فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ سورة يونس آية 91 - 92 ، أَيْ : سَوِيًّا لَمْ يَذْهَبْ مِنْكَ شَيْءٌ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ سورة يونس آية 92 ، أَيْ : عِبْرَةً وَبَيِّنَةً فَكَانَ يُقَالُ : لَوْ لَمْ يُخْرِجْهُ اللَّهُ بِبَدَنِهِ حَتَّى عَرَفُوهُ لَشَكَّ فِيهِ بَعْضُ النَّاسِ . وَلَمَّا جَاوَزَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ أَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ { 138 } إِنَّ هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ { 139 } قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ { 140 } سورة الأعراف آية 138-140 ، قَالَ : وَوَعَدَ اللَّهُ مُوسَى حِينَ أَهْلَكَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ وَنَجَّاهُ وَقَوْمَهُ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً ، رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى حَدِيثِ السُّدِّيِّ : ثُمَّ إِنَّ جَبْرَائِيلَ أَتَى مُوسَى يَذْهَبُ بِهِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَقْبَلَ عَلَى فَرَسٍ فَرَآهُ السَّامِرِيُّ فَأَنْكَرَهُ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ فَرَسُ الْحَيَاةِ ، فَقَالَ : حِينَ رَآهُ إِنَّ لِهَذَا لَشَأْنًا , فَأَخَذَ مِنْ تُرْبَةِ الْحَافِرِ , حَافِرِ الْفَرَسِ ، فَانْطَلَقَ مُوسَى وَاسْتَخْلَفَ هَارُونَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَوَاعَدَهُمْ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً ، وَأَتَمَّهَا اللَّهُ بِعَشْرٍ ، فَقَالَ لَهُمْ هَارُونُ : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ , إِنَّ الْغَنِيمَةَ لَا تَحِلُّ لَكُمْ ، وَإِنَّ حُلِيَّ الْقِبْطِ إِنَّمَا هُوَ غَنِيمَةٌ , فَاجْمَعُوهَا جَمِيعًا فَاحْفِرُوا لَهَا حُفْرَةً فَادْفِنُوهَا فِيهَا ، فَإِنْ جَاءَ مُوسَى فَأَحَلَّهَا أَخَذْتُمُوهَا ، وَإِلَّا كَانَ شَيْئًا لَمْ تَأْكُلُوهُ ، فَجَمَعُوا ذَلِكَ الْحُلِيَّ فِي تِلْكَ الْحُفْرَةِ ، وَجَاءَ السَّامِرِيُّ بِتِلْكَ الْقَبْضَةِ فَقَذَفَهَا ، فَأَخْرَجَ لَهُمْ مِنَ الْحُلِيِّ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ، وَعَدَّتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ مَوْعِدَ مُوسَى ، فَعَدُّوا اللَّيْلَةَ يَوْمًا وَالْيَوْمَ يَوْمًا ، فَلَمَّا كَانَ الْعِشْرِينَ خَرَجَ لَهُمْ وَالْعِجْلُ فَلَمَّا رَأَوْهُ قَالَ لَهُمُ السَّامِرِيُّ : هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ سورة طه آية 88 ، يَقُولُ : تَرَكَ مُوسَى إِلَهَهُ هَهُنَا ، وَذَهَبَ يَطْلُبُهُ فَعَكَفُوا عَلَيْهِ يَعْبُدُونَهُ ، وَكَانَ يَخُورُ وَيَمْشِي ، فَقَالَ لَهُمْ هَارُونُ : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ , إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ سورة طه آية 90 ، يَقُولُ : إِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ بِهِ ، يَقُولُ : بِالْعِجْلِ ، وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي سورة طه آية 90 ، فَأَقَامَ هَارُونُ وَمَنْ مَعَهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا يُقَاتِلُونَهُمْ ، وَانْطَلَقَ مُوسَى إِلَى إِلَهِهِ يُكَلِّمُهُ ، فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ لَهُ : وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى { 83 } قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى { 84 } قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ { 85 } سورة طه آية 83-85 ، فَلَمَّا أَخْبَرَهُ خَبَرَهُمْ ، قَالَ مُوسَى : يَا رَبِّ هَذَا السَّامِرِيُّ أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَّخِذُوا الْعِجْلَ ، أَرَأَيْتَ الرُّوحَ مَنْ نَفَخَهَا فِيهِ ؟ قَالَ الرَّبُّ : أَنَا ، قَالَ : رَبِّ أَنْتَ إِذًا أَضْلَلْتَهُمْ ، ثُمَّ إِنَّ مُوسَى لَمَّا كَلَّمَهُ رَبُّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهِ : قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي سورة الأعراف آية 143 ، وَحَفَّ حَوْلَ الْجَبَلِ الْمَلَائِكَةَ ، وَحَفَّ حَوْلَ الْمَلَائِكَةِ بِنَارٍ ، وَحَفَّ حَوْلَ النَّارِ بِمَلَائِكَةٍ ، وَحَوْلَ الْمَلَائِكَةِ بِنَارٍ ، ثُمَّ تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو دَاوُدَ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

Whoops, looks like something went wrong.