ذكر بقية الخبر عن غطفان حين انضمت الى طليحة وما ال اليه امر طليحة


تفسير

رقم الحديث : 978

مَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَيْفٌ ، وَحَدَّثَنِي السَّرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبٌ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ الأَعْلَمِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ رَبِيعَةَ الأَسَدِيِّ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ فُلانٍ الأَسَدِيِّ ، قَالَ : " ارْتَدَّ طُلَيْحَةُ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَادَّعَى النُّبُوَّةَ ، فَوَجَّهَ النَّبِيُّ ضِرَارَ بْنَ الأَزْوَرِ إِلَى عُمَّالِهِ عَلَى بَنِي أَسَدٍ فِي ذَلِكَ ، وَأَمَرَهُمْ بِالْقِيَامِ فِي ذَلِكَ عَلَى كُلِّ مَنِ ارْتَدَّ ، فَأَشَجُّوا طُلَيْحَةَ وَأَخَافُوهُ ، وَنَزَلَ الْمُسْلِمُونَ بِوَارِدَاتٍ ، وَنَزَلَ الْمُشْرِكُونَ بِسَمِيرَاءَ . فَمَا زَالَ الْمُسْلِمُونَ فِي نَمَاءٍ وَالْمُشْرِكُونَ فِي نُقْصَانٍ حَتَّى هَمَّ ضِرَارٌ بِالْمَسِيرِ إِلَى طُلَيْحَةَ ، فَلَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلا أَخَذَهُ سِلْمًا إِلا ضَرْبَةً كَانَ ضَرَبَهَا بِالْجُرَازِ فَنَبَا عَنْهُ فَشَاعَتْ فِي النَّاسِ ، فَأُتِيَ الْمُسْلِمُونَ وَهُمْ عَلَى ذَلِكَ بِخَبَرِ مَوْتِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ نَاسٌ مِنَ النَّاسِ لِتِلْكَ الضَّرْبَةِ : إِنَّ السِّلاحَ لا يَحِيكُ فِي طُلَيْحَةَ . فَمَا أَمْسَى الْمُسْلِمُونَ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ حَتَّى عَرَفُوا النُّقْصَانَ ، وَارْفَضَّ النَّاسُ إِلَى طُلَيْحَةَ وَاسْتَطَارَ أَمْرُهُ ، وَأَقْبَلَ ذُو الْخِمَارَيْنِ عَوْفٌ الْجُذَمِيُّ حَتَّى نَزَلَ بِإِزَائِنَا ، وَأَرْسَلَ إِلَيْهِ ثُمَامَةُ بْنُ أَوْسِ بْنِ لأَمٍ الطَّائِيُّ : إِنَّ مَعِي مِنْ جَدِيلَةَ خَمْسَ مِائَةٍ ، فَإِنْ دَهِمَكُمْ أَمْرٌ فَنَحْنُ بِالْقُرْدُودَةِ وَالأَنْسَرِ دُوَيْنِ الرَّمْلِ . وَأَرْسَلَ إِلَيْهِ مُهَلْهَلُ بْنُ زَيْدَانَ : إِنَّ مَعِي حَدَّ الْغَوْثِ فَإِنْ دَهِمَكُمْ أَمْرٌ فَنَحْنُ بِالأَكْنَافِ بِحِيَالِ فَيْدٍ ، وَإِنَّمَا تَحَدَّبَتْ طَيِّئٌ عَلَى ذِي الْخِمَارَيْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ كَانَ بَيْنَ أَسَدٍ وَغَطَفَانَ وَطَيِّئٍ حِلْفٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَلَمَّا كَانَ قَبْلَ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْتَمَعَتْ غَطَفَانُ وَأَسَدٌ عَلَى طَيِّئٍ ، فَأَزَاحُوهَا عَنْ دَارِهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ غَوْثُهَا وَجَدِيلَتُهَا فَكَرِهَ ذَلِكَ عَوْفٌ ، فَقَطَعَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ غَطَفَانَ ، وَتَتَابَعَ الْحَيَّانُ عَلَى الْجَلاءِ ، وَأَرْسَلَ عَوْفٌ إِلَى الْحَيَّيْنِ مِنْ طَيِّئٍ ، فَأَعَادَ حِلْفَهُمْ وَقَامَ بِنُصْرَتِهِمْ فَرَجَعُوا إِلَى دُورِهِمْ وَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى غَطَفَانَ . فَلَمَّا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ فِي غَطَفَانَ ، فَقَالَ : مَا أَعْرِفُ حُدُودَ غَطَفَانَ مُنْذُ انْقَطَعَ مَا بَيْنَنَا وَبَيْنَ بَنِي أَسَدٍ ، وَإِنِّي لَمُجَدِّدٌ الْحِلْفَ الَّذِي كَانَ بَيْنَنَا فِي الْقَدِيمِ ، وَمُتَابِعٌ طُلَيْحَةَ ، وَاللَّهِ لأَنْ نَتَّبِعَ نَبِيًّا مِنَ الْحِلِيفَيْنِ أَحَبُّ إِلَيْنَا مِنْ أَنْ نَتَّبِعَ نَبِيًّا مِنْ قُرَيْشٍ ، وَقَدْ مَاتَ مُحَمَّدٌ وَبَقِيَ طُلَيْحَةُ فَطَابَقُوهُ عَلَى رَأْيِهِ فَفَعَلَ وَفَعَلُوا . فَلَمَّا اجْتَمَعَتْ غَطَفَانُ عَلَى الْمُطَابَقَةِ لِطُلَيْحَةَ ، هَرَبَ ضِرَارٌ وَقُضَاعِي وَسِنَانٌ وَمَنْ كَانَ قَامَ بِشَيْءٍ مِنْ أَمْرِ النَّبِيِّ فِي بَنِي أَسَدٍ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَارْفَضَّ مَنْ كَانَ مَعَهُمْ ، فَأَخَبُروا أَبَا بَكْرٍ الْخَبَرَ ، وَأَمَرُوهُ بِالْحَذَرِ ، فَقَالَ ضِرَارُ بْنُ الأَزْوَرِ : فَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا لَيْسَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْلأَ بِحَرْبٍ شَعْوَاءَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ . فَجَعَلْنَا نُخْبِرُهُ وَلَكَأَنَّمَا نُخْبِرُهُ بِمَا لَهُ وَلا عَلَيْهِ ، وَقَدِمَتْ عَلَيْهِ وُفُودُ بَنِي أَسَدٍ وَغَطَفَانَ وَهَوَازِنَ وَطَيِّئٍ ، وَتَلَقَّتْ وُفُودُ قُضَاعَةُ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ فَحَوَّزَهَا إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَاجْتَمَعُوا بِالْمَدِينَةِ ، فَنَزَلُوا عَلَى وُجُوهِ الْمُسْلِمِينَ لِعَاشِرٍ مِنْ مُتَوَفَّى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضُوا الصَّلاةَ عَلَى أَنْ يُعْفَوْا مِنَ الزَّكَاةِ ، وَاجْتَمَعَ مَلأُ مَنْ أَنْزَلَهُمْ عَلَى قَبُولِ ذَلِكَ حَتَّى يَبْلُغُوا مَا يُرِيدُونَ ، فَلَمْ يَبْقَ مِنْ وُجُوهِ الْمُسْلِمِينَ أَحَدٌ إِلا أَنْزَلَ مِنْهُمْ نَازِلا إِلا الْعَبَّاسَ ، ثُمَّ أَتَوْا أَبَا بَكْرٍ فَأَخْبَرُوهُ خَبَرَهُمْ وَمَا أَجْمَعَ عَلَيْهِ مَلَؤُهُمْ إِلا مَا كَانَ مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، فَإِنَّهُ أَبَى إِلا مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذُ ، وَأَبَوْا فَرَدَّهُمْ وَأَجَّلَهُمْ يَوْمًا وَلَيْلَةً فَتَطَايَرُوا إِلَى عَشَائِرِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَارَةَ بْنِ فُلانٍ الأَسَدِيِّ

مجهول الحال

حَبِيبِ بْنِ رَبِيعَةَ الأَسَدِيِّ

مجهول الحال

طَلْحَةَ بْنِ الأَعْلَمِ

صدوق حسن الحديث

سَيْفٍ

متهم بالوضع

شُعَيْبٌ

ضعيف الحديث

السَّرِيُّ

ثقة

سَيْفٌ

متهم بالوضع

عَمِّي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.