ذكر فرض العطاء وعمل الديوان


تفسير

رقم الحديث : 1208

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَصْحَابِهِ ، وَالضَّحَّاكِ ، كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَصْحَابِهِ ، وَالضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا افْتُتِحَتِ الْقَادِسِيَّةُ ، وَصَالَحَ مَنْ صَالَحَ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ ، وَافْتُتِحَتْ دِمَشْقُ وَصَالَحَ أَهْلُ دِمَشْقَ ، قَالَ عُمَرُ لِلنَّاسِ : اجْتَمِعُوا فَأَحْضِرُونِي عِلْمَكُمْ ، فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الْقَادِسِيَّةِ وَأَهْلِ الشَّامِ ، فَاجْتَمَعَ رَأْيُ عُمَرَ وَعَلِيٌّ عَلَى أَنْ يَأْخُذُوا مَنْ قِبَلِ الْقُرْآنِ ، فَقَالُوا : مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى سورة الحشر آية 7 يَعْنِي مِنَ الْخُمُسِ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ سورة الحشر آية 7 إِلَى اللَّهِ وَإِلَى الرَّسُولِ مِنَ اللَّهِ الأَمْرُ ، وَعَلَى الرَّسُولِ الْقَسْمُ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ سورة الحشر آية 7 الآية ، ثُمَّ فَسَّرُوا ذَلِكَ بِالآيَةِ الَّتِي تَلِيهَا لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ سورة الحشر آية 8 الآية ، فَأَخَذُوا الأَرْبَعَةَ أَخْمَاسٍ عَلَى مَا قُسِّمَ عَلَيْهِ الْخُمُسُ ، فِيمَنْ بُدِئَ بِهِ وَثُنِّيَ وَثُلِّثَ ، وَأَرْبَعَةَ أَخْمَاسٍ لِمَنْ أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْمَغْنَمَ ، ثُمَّ اسْتُشْهِدُوا عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ سورة الأنفال آية 41 ، فَقَسَّمَ الأَخْمَاسَ عَلَى ذَلِكَ ، وَاجْتَمَعَ عَلَى ذَلِكَ عُمَرُ وَعَلِيٌّ ، وَعَمِلَ بِهِ الْمُسْلِمُونَ بَعْدَهُ ، فَبَدَأَ بِالْمُهَاجِرِينَ ، ثُمَّ بِالأَنْصَارِ ، ثُمَّ التَّابِعِينَ الَّذِينَ شَهِدُوا مَعَهُمْ وَأَعَانُوهُمْ ، ثُمَّ فَوَّضَ الأَعْطِيَةَ مِنَ الْجَزَاءِ عَلَى مَنْ صَالَحَ أَوْ دُعِيَ إِلَى الصُّلْحِ ، مِنْ جَزَائِهِ مَرْدُودٌ عَلَيْهِمْ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلَيْسَ فِي الْجَزَاءِ أَخْمَاسٌ ، وَالْجَزَاءُ لِمَنْ مَنَعَ الذِّمَّةَ وَوَفِيَ لَهُمْ ، مِمَّنْ وَلِيَ ذَلِكَ مِنْهُمْ وَلِمَنْ لَحِقَ بِهِمْ فَأَعَانَهُمْ ، إِلا أَنْ يُؤَاسُوا بِفَضْلَةٍ مِنْ طِيبِ أَنْفُسٍ مِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَنَلْ مِثْلَ الَّذِي نَالُوا . وَفِي هَذِهِ السَّنَةِ ، أَعْنِي سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ ، كَانَتْ وَقَعَاتٍ فِي قَوْلِ سَيْفِ بْنِ عُمَرَ ، وَفِي قَوْلِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، كَانَ ذَلِكَ فِي سَنَةِ سِتَّ عَشْرَةَ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا الرِّوَايَةَ بِذَلِكَ عَنْهُ قَبْلُ ، وَكَذَلِكَ ذَلِكَ فِي قَوْلِ الْوَاقِدِيِّ ، نَذْكُرُ الآنَ الأَخْبَارَ الَّتِي وَرَدَتْ بِمَا كَانَ بَيْنَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحُرُوبِ ، إِلَى انْقِضَاءِ السَّنَةِ الَّتِي ذَكَرْتُ أَنَّهُمُ اخْتَلَفُوا فِيمَا كَانَ فِيهَا مِنْ ذَلِكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.