ذكر فرض العطاء وعمل الديوان


تفسير

رقم الحديث : 1210

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ السَّرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الرُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ السَّرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الرُّفَيْلِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ سَعْدٌ قَدِمَ زَهْرَةَ مِنَ الْقَادِسِيَّةِ ، فَمَضَى مُتَشَعِّبًا فِي حَرْبِهِ وَجُنْدِهِ ، ثُمَّ لَمْ يَلْقَ جَمْعًا فَهَزَمَهُمُ الأَقْدَمُ ، فَأَتْبَعَهُمْ لا يَمُرُّونَ بِأَحَدٍ إِلا قَتَلُوهُ ، مِمَّنْ لَحِقُوا بِهِ مِنْهُمْ أَوْ أَقَامَ لَهُمْ ، حَتَّى إِذَا قَدِمَهُ مِنْ بَابِلَ ، قَدِمَ زَهْرَةَ بُكَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ اللَّيْثِيُّ وَكَثِيرُ بْنُ شِهَابٍ السَّعْدِيُّ أَخَا الْغَلاقِ ، حِينَ عَبَرَ الصَّرَاةَ ، فَيَلْحَقُونَ بِأُخْرَيَاتِ الْقَوْمِ ، وَفِيهِمْ فيومَانُ وَالْفرخَانُ : هَذَا مِيسَانِيٌّ ، وَهَذَا أَهْوَازِيٌّ ، فَقَتَلَ بُكَيْرٌ الْفرخَانَ ، وَقَتَلَ كَثِيرٌ فيومَانَ بِسُورَا ، ثُمَّ مَضَى زَهْرَةُ حَتَّى جَاوَزَ سُورَا ثُمَّ نَزَلَ ، وَأَقْبَلَ هَاشِمٌ حَتَّى نَزَلَ عَلَيْهِ ، وَجَاءَ سَعْدٌ حَتَّى يَنْزِلَ عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ قَدِمَ زَهْرَةُ فَسَارَ تِلْقَاءَ الْقَوْمِ ، وَقَدْ أَقَامُوا لَهُ فِيمَا بَيْنَ الدَّيْرِ وَكُوثَى ، وَقَدِ اسْتَخْلَفَ النخيرجَانُ وَمِهْرَانُ عَلَى جُنُودِهِمَا شَهْرَيَارَ دِهْقَانَ الْبَابِ ، وَمَضَيَا إِلَى الْمَدَائِنِ ، وَأَقَامَ شَهْرَيَارُ فِيهَا هُنَالِكَ ، فَلَمَّا الْتَقَوْا بِأَكْنَافِ كُوثَى جَيْشُ شَهْرَيَارِ وَأَوَائِلُ الْخَيْلِ ، خَرَجَ فَنَادَى : أَلا رَجُلٌ ، أَلا فَارِسٌ مِنْكُمْ شَدِيدٌ عَظِيمٌ يَخْرُجُ إِلَيَّ حَتَّى أَنْكُلَ بِهِ ، فَقَالَ زَهْرَةُ : لَقَدْ أَرَدْتَ أَنْ أُبَارِزَكَ ، فَأَمَّا إِذْ سَمِعْتُ قَوْلَكَ ، فَإِنِّي لا أُخْرِجُ إِلَيْكَ إِلا عَبْدًا ، فَإِنْ أَقَمْتَ لَهُ قَتَلَكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِبَغْيِكَ ، وَإِنْ فَرَرْتَ مِنْهُ فَإِنَّمَا فَرَرْتَ مِنْ عَبْدٍ وَكَايَدَهُ ، ثُمَّ أَمَرَ أَبَا نُبَاتَةَ نَائِلَ بْنَ جُعْشُمٍ الأَعْرَجِيَّ ، وَكَانَ مِنْ شُجْعَانِ بَنِي تَمِيمٍ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ ، وَمَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الرُّمْحُ وَكِلاهُمَا وَثِيقُ الْخلقِ ، إِلا أَنَّ الشَّهْرَيَارَ مِثْلُ الْجَمَلِ ، فَلَمَّا رَأَى نَائِلا أَلْقَى الرُّمْحَ لِيَعْتَنِقَهُ ، وَأَلْقَى نَائِلٌ رُمْحَهُ لِيَعْتَنِقَهُ ، وَانْتَضَيَا سَيْفَيْهِمَا فَاجْتَلَدَا ، ثُمَّ اعْتَنَقَا فَخَرَّا عَنْ دَابَّتَيْهِمَا ، فَوَقَعَ عَلَى نَائِلٍ كَأَنَّهُ بَيْتٌ فَضَغَطَهُ بِفَخْذِهِ ، وَأَخَذَ الْخِنْجَرَ وَأَرَاغَ حَلَّ أَزْرَارِ دِرْعِهِ ، فَوَقَعَتْ إِبْهَامُهُ فِي فِيِّ نَائِلٍ فَحَطَّمَ عَظْمَهَا ، وَرَأَى مِنْهُ فُتُورًا فَثَاوَرَهُ فَجَلَدَ بِهِ الأَرْضَ ، ثُمَّ قَعَدَ عَلَى صَدْرِهِ وَأَخَذَ خِنْجَرَهُ ، فَكَشَفَ دِرْعَهُ عَنْ بَطْنِهِ ، فَطَعَنَ فِي بَطْنِهِ وَجَنْبِهِ حَتَّى مَاتَ ، فَأَخَذَ فَرَسَهُ وَسِوَارَيْهِ وَسَلَبَهُ ، وَانْكَشَفَ أَصْحَابُهُ فَذَهَبُوا فِي الْبِلادِ ، وَأَقَامَ زَهْرَةُ بِكُوثَى حَتَّى قَدِمَ عَلَيْهِ سَعْدٌ ، فَأَتَى بِهِ سَعْدًا ، فَقَالَ سَعْدٌ : عَزَمْتُ عَلَيْكَ يَا نَائِلُ بْنَ جُعْشُمٍ لَمَا لَبِسْتَ سِوَارَيْهِ وَقِبَاءَهُ وَدِرْعَهُ ، وَلَتَرْكَبَنَّ بِرْذَوْنَهُ وَغَنَّمَهُ ذَلِكَ كُلَّهُ ، فَانْطَلَقَ فَتَدَرَّعَ سَلْبَهُ ، ثُمَّ أَتَاهُ فِي سِلاحِهِ عَلَى دَابَّتِهِ ، فَقَالَ : اخْلَعْ سِوَارَيْكَ إِلا أَنْ تَرَى حَرْبًا فَتَلْبَسْهُمَا ، فَكَانَ أَوَّلَ رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ سُوِّرَ بِالْعِرَاقِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.