استئذان طلحة والزبير عليا


تفسير

رقم الحديث : 1478

حَدَّثَنِي عُمَرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي عُمَرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْيَمَامِيِّ ، عَنْ أَبِي كَثِيرٍ السُّحَيْمِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " خَرَجَ أَصْحَابُ الْجَمَلِ فِي سِتِّ مِائَةٍ ، مَعَهُمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ الْجُمَحِيُّ ، فَلَمَّا جَاوَزَا بِئْرَ مَيْمُونٍ ، إِذَا هُمْ بِجَزُورٍ قَدْ نُحِرَتْ ، وَنَحْرُهَا يَنْثَعِبُ فَتَطَيَّرُوا ، وَأَذَّنَ مَرْوَانُ حِينَ فَصَلَ مِنْ مَكَّةَ ، ثُمَّ جَاءَ حَتَّى وَقَفَ عَلَيْهِمَا ، فَقَالَ : عَلَى أَيُّكُمَا أُسَلِّمُ بِالإِمْرَةِ ، وأؤذن بِالصَّلاةِ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ : عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ , وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ : عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ ، فَأَرْسَلَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا إِلَى مَرْوَانَ ، فَقَالَتْ : مَا لَكَ ، أَتُرِيدُ أَنْ تُفَرِّقَ أَمْرَنَا ؟ لِيُصَلِّ ابْنُ أُخْتِي ، فَكَانَ يُصَلِّي بِهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، حَتَّى قَدِمَ الْبَصْرَةَ ، فَكَانَ مُعَاذُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : وَاللَّهِ لَوْ ظَفَرْنَا لافْتُتِنَّا ، مَا خَلَّى الزُّبَيْرُ بَيْنَ طَلْحَةَ وَالأَمْرِ ، وَلا خَلَّى طَلْحَةُ بَيْنَ الزُّبَيْرِ وَالأَمْرِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي كَثِيرٍ السُّحَيْمِيِّ

ثقة

عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْيَمَامِيِّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.