بعثة علي بن ابي طالب من ذي قار ابنه الحسن وعمار بن ياسر ليستنفرا له اهل الكوفة


تفسير

رقم الحديث : 1514

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ حُجَيْرِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : سِرْ إِلَى قَوْمِكَ ، أَجْمِعْ مَا يَكُونُونَ ، فَقُمْ فِيهِمْ قَائِمًا ، فَقُلْ : أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقْرَأُ عَلَيْكُمُ السَّلامَ وَرَحْمَةَ اللَّهِ ، وَيَحْلِفُ بِاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، لأَنْ يَكُونَ عَبْدًا حَبَشِيًّا مُجَدَّعًا يَرْعَى أَعْنُزًا حَصِينَاتٍ فِي رَأْسِ جَبَلٍ حَتَّى يُدْرِكَهُ الْمَوْتُ ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَرْمِيَ بِسَهْمٍ وَاحِدٍ بَيْنَ الْفَرِيقَيْنِ . قَالَ : فَرَفَعَ شُيُوخُ الْحَيِّ رُءُوسَهُمْ إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : إِنَّا لا نَدَعُ ثِقَلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِشَيْءٍ أَبَدًا رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى حَدِيثِ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ : وَأَهْلُ الْبَصْرَةِ فِرَقٌ : فِرْقَةٌ مَعَ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ ، وَفِرْقَةٌ مَعَ عَلِيٌّ ، وَفِرْقَةٌ لا تَرَى الْقِتَالَ مَعَ أَحَدٍ مِنَ الْفَرِيقَيْنِ ، وَجَاءَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مِنْ مَنْزِلِهَا الَّذِي كَانَتْ فِيهِ ، حَتَّى نَزَلَتْ فِي مَسْجِدِ الْحُدَّانِ فِي الأَزْدِ ، وَكَانَ الْقِتَالُ فِي سَاحَتِهِمْ ، وَرَأْسُ الأَزْدِ يَوْمَئِذٍ صَبْرَةُ بْنُ شَيْمَانَ ، فَقَالَ لَهُ كَعْبُ بْنُ سُورٍ : إِنَّ الْجُمُوعَ إِذَا تَرَاءَوْا لَمْ تَسْتَطِعْ ، وَإِنَّمَا هِيَ بُحُورٌ تَدَفَّقُ ، فَأَطِعْنِي وَلا تَشْهَدْهُمْ ، وَاعْتَزِلْ بِقَوْمِكَ ، فَإِنِّي أَخَافُ أَلا يَكُونَ صُلْحٌ ، وَكُنْ وَرَاءَ هَذِهِ النُّطْفَةِ ، وَدَعْ هَذَيْنِ الْغَارَيْنِ مِنْ مُضَرَ وَرَبِيعَةَ ، فَهُمَا أَخَوَانِ ، فَإِنِ اصْطَلَحَا فَالصُّلْحُ مَا أَرَدْنَا ، وَإِنِ اقْتَتَلا كُنَّا حُكَّامًا عَلَيْهِمْ غَدًا . وَكَانَ كَعْبٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ نَصْرَانِيًّا . فَقَالَ صَبْرَةُ : أَخْشَى أَنْ يَكُونَ فِيكَ شَيْءٌ مِنَ النَّصْرَانِيَّةِ ، أَتَأْمُرَنِي أَنْ أَغِيبَ عَنْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ، وَأَنْ أَخْذُلَ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ إِنْ رَدُّوا عَلَيْهِمُ الصُّلْحَ ، وَأَدَعَ الطَّلَبَ بِدَمِ عُثْمَانَ ، لا وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ ذَلِكَ أَبَدًا ، فَأَطْبَقَ أَهْلُ الْيَمَنِ عَلَى الْحُضُورِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ

صحابي

حُجَيْرِ بْنِ الرَّبِيعِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.