ذكر نسب موسى بن عمران واخباره وما كان في عهده وعهد منوشهر بن منشخورنر الملك من الاحدا...


تفسير

رقم الحديث : 339

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ السَّامِرِيُّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ بَاجَرْمَا ، وَكَانَ مِنْ قَوْمٍ يَعْبُدُونَ الْبَقَرَ ، فَكَانَ حُبُّ عِبَادَةِ الْبَقَرِ فِي نَفْسِهِ ، وَكَانَ قَدْ أَظْهَرَ الْإِسْلَامَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَلَمَّا فَصَلَ هَارُونُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَفَصَلَ مُوسَى عَنْهُمْ إِلَى رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، قَالَ لَهُمْ هَارُونُ : إِنَّكُمْ قَدْ حَمَلْتُمْ أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ آلِ فِرْعَوْنَ ، وَأَمْتِعَةً وَحُلِيًّا ، فَتَطَهَّرُوا مِنْهَا فَإِنَّهَا نَجِسٌ ، وَأَوْقَدَ لَهُمْ نَارًا ، وَقَالَ : اقْذِفُوا مَا كَانَ مَعَكُمْ مِنْ ذَلِكَ فِيهَا ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَجَعَلُوا يَأْتُونَ بِمَا كَانَ فِيهِمْ مِنْ تِلْكَ الْحُلِيِّ وَتِلْكَ الْأَمْتِعَةِ فَيَقْذِفُونَ بِهِ فِيهَا ، حَتَّى إِذَا انْكَسَرَتِ الْحُلِيُّ فِيهَا ، رَأَى السَّامِرِيُّ أَثَرَ فَرَسِ جَبْرَائِيلَ ، فَأَخَذَ تُرَابًا مِنْ أَثَرِ حَافِرِهِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى الْحُفْرَةِ ، فَقَالَ لِهَارُونَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أُلْقِي مَا فِي يَدِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَلا يَظُنُّ هَارُونُ إِلَّا أَنَّهُ كَبَعْضِ مَا جَاءَ بِهِ غَيْرُهُ مِنْ تِلْكَ الْأَمْتِعَةِ وَالْحُلِيِّ ، فَقَذَفَهُ فِيهَا ، وَقَالَ : كُنْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ، فَكَانَ لِلْبَلَاءِ وَالْفِتْنَةِ ، فَقَالَ : هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى ، فَعَكَفُوا عَلَيْهِ وَأَحَبُّوهُ حُبًّا لَمْ يُحِبُّوا مِثْلَهُ شَيْئًا قَطُّ ، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَنَسِيَ سورة طه آية 115 ، أَيْ تَرَكَ مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الْإِسْلَامِ ، يَعْنِي : السَّامِرِيَّ : أَفَلا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا سورة طه آية 89 ، قَالَ : وَكَانَ اسْمُ السَّامِرِيِّ مُوسَى بْنُ ظُفْرٍ ، وَقَعَ فِي أَرْضِ مِصْرَ ، فَدَخَلَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَلَمَّا رَأَى هَارُونُ مَا وَقَعُوا فِيهِ قَالَ : يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ ، إلى قوله : حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا موسى سورة طه آية 90 - 91 ، فَأَقَامَ هَارُونُ فِيمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ مِمَّنْ لَمْ يُفْتَتَنْ ، وَأَقَامَ مَنْ يَعْبُدُ الْعِجْلَ عَلَى عِبَادَةِ الْعِجْلِ ، وَتَخَوَّفَ هَارُونُ إِنْ سَارَ بِمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَقُولَ لَهُ مُوسَى : فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي سورة طه آية 94 ، وَكَانَ لَهُ هَائِبًا مُطِيعًا ، وَمَضَى مُوسَى بِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الطُّورِ ، وَكَانَ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ , وَعَدَ بَنِي إِسْرَائِيلَ حِينَ أَنْجَاهُمْ وَأَهْلَكَ عَدُوَّهُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنِ ، وَكَانَ مُوسَى حِينَ سَارَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْبَحْرِ قَدِ احْتَاجُوا إِلَى الْمَاءِ ، فَاسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ ، فَأُمِرَ أَنْ يَضْرِبَ بِعَصَاهُ الْحَجَرَ ، فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ، لِكُلِّ سِبْطٍ عَيْنٌ يَشْرَبُونَ مِنْهَا قَدْ عَرَفُوهَا ، فَلَمَّا كَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى طَمِعَ فِي رُؤْيَتِهِ ، فَسَأَلَ رَبَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ ، إِلَى قَوْلِهِ : وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ سورة الأعراف آية 143 ، ثُمَّ قَالَ اللَّهُ لِمُوسَى : إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ ، إِلَى قَوْلِهِ : سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ سورة الأعراف آية 144 - 145 ، وَقَالَ لَهُ : وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا موسى إِلَى قَوْلِهِ : فَرَجَعَ موسى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا سورة طه آية 83 - 86 ، وَمَعَهُ عَهْدُ اللَّهِ فِي أَلْوَاحِهِ ، وَلَمَّا انْتَهَى مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ فَرَأَى مَا هُمْ فِيهِ مِنْ عِبَادَةِ الْعِجْلِ أَلْقَى الْأَلْوَاحَ مِنْ يَدِهِ ، وَكَانَتْ , فِيمَا يَذْكُرُونَ , مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ ، ثُمَّ أَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ وَلِحْيَتِهِ ، وَيَقُولُ : مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا { 92 } أَلَّا تَتَّبِعَنِ سورة طه آية 92-93 ، إِلَى قَوْلِهِ : وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي سورة طه آية 94 ، فقال : ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ سورة الأعراف آية 150 ، فَارْعَوَى مُوسَى ، وَقَالَ : رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ سورة الأعراف آية 151 ، وَأَقْبَلَ عَلَى قَوْمِهِ ، فَقَالَ : يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا سورة طه آية 86 ، إِلَى قَوْلِهِ : عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ سورة طه آية 88 فَأَقْبَلَ عَلَى السَّامِرِيِّ ، فَقَالَ : فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ ؟ ، قَالَ : بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ إِلَى قَوْلِهِ : وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا سورة طه آية 96 - 98 ، ثُمَّ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ، يَقُولُ اللَّهُ : أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ سورة الأعراف آية 154 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.