ذكر الاحداث التي كانت فيها


تفسير

رقم الحديث : 895

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُسْتَنِيرُ بْنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ غَزِيَّةَ الدَّثِينِيِّ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ فَيْرُوزِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " إِنَّ أَوَّلَ رِدَّةٍ كَانَتْ فِي الإِسْلامِ بِالْيَمَنِ ، كَانَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى يَدَيْ ذِي الْخِمَارِ عَبْهَلَةَ بْنِ كَعْبٍ ، وَهُوَ الأَسْوَدُ فِي عَامَّةِ مَذْحِجٍ ، خَرَجَ بَعْدَ الْوَدَاعِ . كَانَ الأَسْوَدُ كَاهِنًا شَعْبَاذًا ، وَكَانَ يُرِيهِمِ الأَعَاجِيبَ وَيُسْبِي قُلُوبَ مَنْ سَمِعَ مَنْطِقَهُ ، وَكَانَ أَوَّلُ مَا خَرَجَ أَنْ خَرَجَ مِنْ كَهْفِ خُبَّانَ ، وَهِيَ كَانَتْ دَارَهُ وَبِهَا وُلِدَ وَنَشَأَ ، فَكَاتَبَتْهُ مَذْحِجُ وَوَاعَدَتْهُ نَجْرَانَ ، فَوَثَبُوا بِهَا وَأَخْرَجُوا عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ وَخَالِدَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، وَأَنْزَلُوهُ مَنْزِلَهُمَا . وَوَثَبَ قَيْسُ بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ عَلَى فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ وَهُوَ عَلَى مُرَادَ ، فَأَجْلاهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَهُ ، فَلَمْ يَنْشِبْ عَبْهَلَةُ بِنَجْرَانَ أَنْ سَارَ إِلَى صَنْعَاءَ ، فَأَخَذَهَا وَكُتِبَ بِذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فِعْلِهِ وَنُزُولِهِ صَنْعَاءَ ، وَكَانَ أَوَّلَ خَبَرٍ وَقَعَ بِهِ عَنْهُ مِنْ قِبَلِ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ . وَلَحِقَ بِفَرْوَةَ مَنْ تَمَّ عَلَى الإِسْلامِ مِنْ مَذْحِجَ ، فَكَانُوا بِالأَحْسِيَةِ ، وَلَمْ يُكَاتِبْهُ الأَسْوَدُ وَلَمْ يُرْسِلْ إِلَيْهِ ؛ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ أَحَدٌ يُشَاغِبُهُ وَصَفَا لَهُ مُلْكُ الْيَمَنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.