ذكر الاحداث التي كانت فيها


تفسير

رقم الحديث : 896

حَدَّثَنَا عُبْيَدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي يَعْقُوبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَيْفٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ الأَعْلَمِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَدْ ضَرَبَ بَعْثَ أُسَامَةَ فَلَمْ يَسْتَتَبَّ لِوَجَعِ رَسُولِ اللَّهِ وَلِخَلْعِ مُسَيْلِمَةَ وَالأَسْوَدِ . وَقَدْ أَكْثَرَ الْمُنَافِقُونَ فِي تَأْمِيرِ أُسَامَةَ حَتَّى بَلَغَهُ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّاسِ عَاصِبًا رَأْسَهُ مِنَ الصُّدَاعِ لِذَلِكَ الشَّأْنِ وَانْتِشَارِهِ لِرُؤْيَا رَآهَا فِي بَيْتِ عَائِشَةَ ، فَقَالَ : " إِنِّي رَأَيْتُ الْبَارِحَةَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ فِي عَضُدِي سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ فَكَرِهْتُهُمَا ، فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا فَأَوَّلْتُهُمَا هَذَيْنِ الْكَذَّابَيْنِ : صَاحِبَ الْيَمَامَةِ ، وَصَاحِبَ الْيَمَنِ " . " وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ أَقْوَامًا يَقُولُونَ فِي إِمَارَةِ أُسَامَةَ ، وَلَعَمْرِي لَئِنْ قَالُوا فِي إِمَارَتِهِ ، لَقَدْ قَالُوا فِي إِمَارَةِ أَبِيهِ مِنْ قَبْلِهِ ، وَإِنْ كَانَ أَبُوهُ لَخَلِيقًا لِلإِمَارَةِ وَإِنَّهُ لَخَلِيقٌ لَهَا ، فَأَنْفِذُوا بَعْثَ أُسَامَةَ " . وَقَالَ : " لَعَنَ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ " . فَخَرَجَ أُسَامَةُ فَضَرَبَ بِالْجُرْفِ ، وَأَنْشَأَ النَّاسُ فِي الْعَسْكَرِ وَنَجَمَ طُلَيْحَةُ وَتَمَهَّلَ النَّاسُ ، وَثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يُسْتَتَمَّ الأَمْرُ ، يَنْظُرُونَ أَوَّلُهُمْ آخِرَهُمْ حَتَّى تَوَفَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ الأَعْلَمِ

صدوق حسن الحديث

سَيْفٌ

متهم بالوضع

يَعْقُوبُ

ثقة

عُبْيَدُ اللَّهِ

ثقة