ذكر الخبر عن سبب عزل عثمان ابا موسى عن البصرة


تفسير

رقم الحديث : 1395

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَلَفٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى الْخَزَّازُ ، قَالَ : وَكَانَ شريك يُونُس بْن عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى الأَعَاجِمِ كُتُبًا يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُمْ لا يَقْبَلُونَ كِتَابًا إِلا مَخْتُومًا . فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعْمَلَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ ، فَجَعَلَهُ فِي إِصْبَعِهِ ، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ لَهُ : انْبِذْهُ مِنْ إِصْبَعِكَ . فَنَبَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أُصْبُعِهِ ، وَأَمَرَ بِخَاتَمٍ آخَرَ يُعْمَلُ لَهُ ، فَعُمِلَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ نُحَاسٍ ، فَجَعَلَهُ فِي أُصْبُعِهِ ، فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ : انْبِذْهُ مِنْ أُصْبُعِكَ ، فَنَبَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أُصْبُعِهِ ، وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَاتَمٍ مِنْ وَرِقٍ ، فَصُنِعَ لَهُ خَاتَمٌ مِنْ وَرِقٍ ، فَجَعَلَهُ فِي أُصْبُعِهِ ، فَأَقَرَّهُ جِبْرِيلُ ، وَأَمَرَ أَنْ يُنْقَشَ عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يَتَخَتَّمُ بِهِ ، وَيَكْتُبُ إِلَى مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكْتُبَ إِلَيْهِ مِنَ الأَعَاجِمِ ، وَكَانَ نَقْشُ الْخَاتَمِ ثَلاثَةَ أَسْطُرٍ ، فَكَتَبَ كِتَابًا إِلَى كِسْرَى بْنِ هُرْمُزَ ، فَبَعَثَهُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَتَى بِهِ عُمَرُ كِسْرَى فَقُرِئَ الْكِتَابُ ، فَلَمْ يَلْتَفِتْ إِلَى كِتَابِهِ ، فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، أَنْتَ عَلَى سَرِيرٍ مَرْمُولٍ بِاللِّيفِ ، وَكِسْرَى بْنُ هُرْمُزَ عَلَى سَرِيرٍ مِنْ ذَهَبٍ ، وَعَلَيْهِ الدِّيبَاجُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا وَلَنَا الآخِرَةُ " ، فَقَالَ : جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، قَدْ رَضِيتُ . وَكَتَبَ كِتَابًا آخَرَ ، فَبَعَثَ بِهِ مَعَ دَحْيَةَ بْنِ خَلِيفَةَ الْكَلْبِيِّ إِلَى هِرَقْلَ مَلِكِ الرُّومِ ، يَدْعُوهُ إِلَى الإِسْلامِ ، فَقَرَأَهُ وَضَمَّهُ إِلَيْهِ ، وَوَضَعَهُ عِنْدَهُ ، فَكَانَ الْخَاتَمُ فِي أُصْبُعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَتَخَتَّمُ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . ثُمَّ اسْتُخْلِفَ أَبُو بَكْرٍ ، فَتَخَتَّمَ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ وُلِّيَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بَعْدُ ، فَجَعَلَ يَتَخَتَّمُ بِهِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، ثُمَّ وُلِّيَ مِنْ بَعْدِهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَتَخَتَّمَ بِهِ سِتَّ سِنِينَ ، فَحَفَرَ بِئْرًا بِالْمَدِينَةِ شُرْبًا لِلْمُسْلِمِينَ ، فَقَعَدَ عَلَى رَأْسِ الْبِئْرِ ، فَجَعَلَ يَعْبَثُ بِالْخَاتَمِ وَيُدِيرُهُ بِأُصْبُعِهِ ، فَانْسَلَّ الْخَاتَمُ مِنْ أُصْبُعِهِ ، فَوَقَعَ فِي الْبِئْرِ ، فَطَلَبُوهُ فِي الْبِئْرِ وَنَزَحُوا مَا فِيهَا مِنَ الْمَاءِ ، فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ ، فَجَعَلَ فِيهِ مَالا عَظِيمًا لِمَنْ جَاءَ بِهِ ، وَاغْتَمَّ لِذَلِكَ غَمًّا شَدِيدًا ، فَلَمَّا يَئِسَ مِنَ الْخَاتَمِ ، أَمَرَ فَصُنِعَ لَهُ خَاتَمٌ آخَرُ مِثْلَهُ ، حَلَقُهُ مِنْ فِضَّةٍ عَلَى مِثَالِهِ وَشِبْهِهِ ، وَنُقِشَ عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، فَجَعَلَهُ فِي أُصْبُعِهِ حَتَّى هَلَكَ ، فَلَمَّا قُتِلَ ذَهَبَ الْخَاتَمُ مِنْ يَدِهِ ، فَلَمْ يُدْرَ مَنْ أَخَذَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

يُونُس بْن عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَبُو خَلَفٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى الْخَزَّازُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.