القول في تاويل قوله جل ثناؤه قال هذا رحمة من ربي فاذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد...


تفسير

رقم الحديث : 21385

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : ثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ ، عَنْ جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ ، عَنْ مُؤْثِرٍ وَهُوَ ابْنُ عَفَازَةَ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَقِيتُ لَيْلَةَ الإِسْرَاءِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ، فَتَذَاكَرُوا أَمْرَ السَّاعَةِ ، وَرَدُّوا الأَمْرَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : لا عِلْمَ لِي بِهَا ، فَرَدُّوا الأَمْرَ إِلَى مُوسَى ، فَقَالَ مُوسَى : لا عِلْمَ لِي بِهَا ، فَرَدُّوا الأَمْرَ إِلَى عِيسَى ، قَالَ عِيسَى : أَمَّا قِيَامُ السَّاعَةِ فلا يَعْلَمُها إِلا اللَّهُ ، وَلَكِنْ رَبِّي قَدْ عَهِدَ إِلَيَّ بِمَا هُوَ كَائِنٌ دُونَ وَجْبتها ، عَهِدَ إِلَيَّ أَنَّ الدَّجَّالَ خَارِجٌ ، وَأَنَّهُ مُهْبِطِي إِلَيْهِ ، فَذَكَرَ أَنَّ مَعَهَ قَضِيبَيْنِ ، فَإِذَا رَآنِي أَهْلَكَهُ اللَّهُ ، قَالَ : فَيَذُوبُ كَمَا يَذُوبُ الرَّصَاصُ ، حَتَّى إِنَّ الْحَجَرَ وَالشَّجَرَ لَيَقُولُ : يَا مُسْلِمُ ، هَذَا كَافِرٌ فَاقْتُلْهُ ، فَيُهْلِكُهُمُ اللَّهُ ، وَيَرْجِعُ النَّاسُ إِلَى بِلادِهِمْ وَأَوْطَانِهِمْ فَيَسْتَقْبِلُهُمْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ، لا يَأْتُونَ عَلَى شَيْءٍ إِلا أَهْلَكُوهُ ، وَلا يَمُرُّونَ عَلَى مَاءٍ إِلا شَرِبُوهُ ، فَيَرْجِعُ النَّاسُ إِلَيَّ ، فَيَشْكُونَهُمْ ، فَأَدْعُو اللَّهَ عَلَيْهِمْ فَيُمِيتُهُمْ حَتَّى تَجْوَى الأَرْضُ مِنْ نَتْنِ رِيحِهِمْ ، فَيَنْزِلُ الْمَطَرُ ، فَيَجُرُّ أَجْسَادَهُمْ ، فَيُلْقِيهِمْ فِي الْبَحْرِ ، ثُمَّ يَنْسِفُ الْجِبَالَ حَتَّى تَكُونَ الأَرْضُ كَالأَدِيمِ ، فَعَهِدَ إِلَيَّ رَبِّي أَنَّ ذَلِكَ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ ، فَإِنَّ السَّاعَةَ مِنْهُمْ كَالْحَامِلِ الْمُتِمِّ الَّتِي لا يَدْرِي أَهْلُهَا مَتَى تَفْجَؤُهُمْ بِوِلادِهَا ، لَيْلا أَوْ نَهَارًا " . حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَبَّارِيُّ ، قَالَ : ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ أُصْبُغَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ ، عَنْ مُؤْثِرِ بْنِ عَفَازَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْتَقَى هُوَ وَإِبْرَاهِيمُ وَمُوسَى وَعِيسَى عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، فَتَذَاكَرُوا أَمْرَ السَّاعَةِ " . فَذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيِّ عَنْ هُشَيْمٍ ، وَزَادَ فِيهِ : قَالَ الْعَوَّامُ بْنُ حَوْشَبٍ : " فَوَجَدْتُ تَصْدِيقَ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ { 96 } وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا سورة الأنبياء آية 96-97 . وَقَالَ : فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا { 98 } وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا { 99 } سورة الكهف آية 98-99 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُؤْثِرِ بْنِ عَفَازَةَ

صدوق حسن الحديث

جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ

ثقة

مُؤْثِرٍ

صدوق حسن الحديث

الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ

ثقة ثبت

جَبَلَةَ بْنِ سُحَيْمٍ

ثقة

أُصْبُغَ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

الْعَوَّامُ

ثقة ثبت

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَبَّارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.