باب الامر بالتيامن في الوضوء امر استحباب لا امر ايجاب


تفسير

رقم الحديث : 191

نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ ، نا أَبُو أُسَامَةَ . ح وَحَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، نا وَكِيعٌ ، كِلاهُمَا ، عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، نا الأَعْمَشُ . وَحَدَّثَنَا الصَّنْعَانِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ وَهُوَ الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ جَرِيرًا بَالَ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ " فَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى " ، فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَنَعَ مِثْلَ هَذَا " ، هَذَا حَدِيثُ الصَّنْعَانِيِّ ، وَلَمْ يَقُلِ الآخَرُونَ : رَأَيْتُ جَرِيرًا . وَفِي حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَكَانَ أَصْحَابَنَا يُعْجِبُهُمْ حَدِيثَ جَرِيرٍ ، لأَنَّ إِسْلامَهُ كَانَ بَعْدَ نُزُولِ الْمَائِدَةِ . وَفِي حَدِيثِ وَكِيعٍ : كَانَ يُعْجِبُهُمْ حَدِيثُ جَرِيرٍ ، إِسْلامُهُ كَانَ بَعْدَ نُزُولِ الْمَائِدَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرًا

صحابي

هَمَّامٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سُلَيْمَانَ وَهُوَ الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ

ثقة

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.