لا يرى عبد حقيقة الايمان حتى يؤثر الحق حيث يضره على الباطل حيث ينفعه وحتى يتقي من الك...


تفسير

رقم الحديث : 26

وَبِهِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ كَثِيرًا مَا يَجْلِسُ إِلَى أُمِّ الدَّرْدَاءِ فِي مُؤَخَّرِ الْمَسْجِدِ بِدِمَشْقَ ، وَهُوَ خَلِيفَةٌ ، فَجَلَسَ إِلَيْهَا مَرَّةً مِنَ الْمِرَارِ ، فَقَالَتْ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : بَلَغَنِي أَنَّكَ شَرِبْتَ الطِّلَا بَعْدَ الْعِبَادَةِ وَالنُّسُكِ ؟ قَالَ : إِي وَاللَّهِ يَا أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، وَالدِّمَاءُ قَدْ شَرِبْتُهَا . ثُمَّ أَتَاهُ غُلَامٌ لَهُ كَانَ قَدْ بَعَثَهُ فِي حَاجَةٍ ، فَأَبْطَأَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَا حَبَسَكَ ؟ عَلَيْكَ لَعْنَةُ اللَّهِ . أُمُّ الدَّرْدَاءِ لَا تَفْعَلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَإِنِّي وَبِهِ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ كَثِيرًا مَا يَجْلِسُ إِلَى أُمِّ الدَّرْدَاءِ فِي مُؤَخَّرِ الْمَسْجِدِ بِدِمَشْقَ ، وَهُوَ خَلِيفَةٌ ، فَجَلَسَ إِلَيْهَا مَرَّةً مِنَ الْمِرَارِ ، فَقَالَتْ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : بَلَغَنِي أَنَّكَ شَرِبْتَ الطِّلَا بَعْدَ الْعِبَادَةِ وَالنُّسُكِ ؟ قَالَ : إِي وَاللَّهِ يَا أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، وَالدِّمَاءُ قَدْ شَرِبْتُهَا . ثُمَّ أَتَاهُ غُلَامٌ لَهُ كَانَ قَدْ بَعَثَهُ فِي حَاجَةٍ ، فَأَبْطَأَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : مَا حَبَسَكَ ؟ عَلَيْكَ لَعْنَةُ اللَّهِ . أُمُّ الدَّرْدَاءِ لَا تَفْعَلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَعَّانٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا الدَّرْدَاءِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.