بيان اثبات غسل الرجلين حتى تنقيا وابطال المسح عليهما


تفسير

رقم الحديث : 532

حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَشْيَبَ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، بِمِثْلِ حَدِيثِ مَعْقِلٍ : فَرَجَعَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى . ح وَحَدَّثَنَا الصَّوْمَعِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَصْبَغُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ رَأَى رَجُلا قَدْ جَاءَهُ وَقَدْ تَوَضَّأَ وَتَرَكَ عَلَى ظَهْرِ قَدَمِهِ مِثْلَ مَوْضِعِ الظُّفُرِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَصْبَغُ

ثقة

الصَّوْمَعِيُّ

مقبول

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَشْيَبَ

ثقة

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.