باب بيان الاباحة للمحرم قتل الحداة والغراب والفارة والكلب العقور والحية


تفسير

رقم الحديث : 2890

حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَثْمَةَ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنْتُ يَوْمًا جَالِسًا مَعَ رَهْطٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَنْزِلٍ لَنَا بِطَرِيقِ مَكَّةَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَازِلٌ أَمَامَنَا ، وَالْقَوْمُ مُحْرِمُونَ ، وَأَنَا غَيْرُ مُحْرِمٍ ، فَأَبْصَرَ الْقَوْمُ حِمَارًا وَحْشِيًّا وَأَنَا مَشْغُولٌ أَخْصِفُ نَعْلِي لَمْ أُبْصِرْهُ ، فَأَحَبُّوا أَنْ لَوْ أَبْصَرْتُهُ فَقُمْتُ إِلَى الْفَرَسِ فَأَسْرَجْتُ ، ثُمَّ قُمْتُ وَنَسِيتُ الرُّمْحَ وَالسَّوْطَ ، فَقُلْتُ لأَصْحَابِي : نَاوِلُونِي الرُّمْحَ وَالسَّوْطَ ، فَقَالُوا : لا وَاللَّهِ لا نُعِينُكَ عَلَيْهِ بِشَيْءٍ ، فَغَضِبْتُ فَنَزَلَتْ فَأَخَذْتُهُمَا ، ثُمَّ رَكِبْتُ فَشَدَدْتُ عَلَيْهِ فَقَتَلْتُهُ ، ثُمَّ جِئْتُ بِهِ أَجُرُّهُ وَقَدْ مَاتَ ، فَوَقَفُوا عَلَيْهِ يَأْكُلُونَهُ ، ثُمَّ إِنَّهُمْ شَكَوْا فِيمَا صَنَعُوا فَرُحْنَا وَخَبَأْتُ الْعَضُدَ مَعِي ، فَأَدْرَكَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْنَاهُ فَقَالَ : " مَعَكَ مِنْهُ شَيْءٌ ؟ " فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَنَاوَلْتُهُ الْعَضُدَ فَأَكَلَهَا وَهُوَ مُحْرِمٌ حَتَّى تَعَرَّقَهَا ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، نَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا فُلَيْحٌ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، بِنَحْوِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ

ثقة

أَبُو حَازِمٍ

ثقة

أَبِي حَازِمٍ

ثقة

فُلَيْحٌ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَثْمَةَ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.