الخبر المبين ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يوص شيئا الى احد


تفسير

رقم الحديث : 4575

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالُوا : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " مَرِضْتُ بِمَكَّةَ ، وَقَالَ يُونُسُ : عَامَ الفَتْحِ مَرَضًا ، قَالَ أَحْمَدُ : أَشْفَيْتُ مِنْهُ عَلَى الْمَوْتِ ، وَقَالَ يُونُسُ : أَشْرَفْتُ فَأَتَانِي النَّبِيُّ يَعُودُنِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي مَالا كَثِيرًا ، وَلَيْسَ يَرِثُنِي إِلا ابْنَتِي ، أَفَأَتَصَدَّقُ بِمَالِي كُلِّهِ ؟ قَالَ : " لا " ، قُلْتُ : بِثُلُثَيْنِ ؟ قَالَ : " لا " ، قُلْتُ : فَالشَّطْرُ ؟ قَالَ : " لا ، بِالثُّلُثِ ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ ، إِنَّكَ أَنْ تَتْرُكَ ذُرِّيَّتَكَ أَغْنِيَاءَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَتْرُكَهُمْ عَالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ ، إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً إِلا أُجِرْتَ عَلَيْهَا ، حَتَّى اللُّقْمَةَ تَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِكَ " ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَخَلَّفُ عَنْ هِجْرَتِي ؟ قَالَ : " إِنَّكَ لَنْ تَخَلَّفَ بَعْدِي ، فَتَعْمَلَ عَمَلا تُرِيدُ بِهِ وَجْهَ اللَّهِ إِلا ازْدَدْتَ بِهِ رِفْعَةً ، أَوْ دَرَجَةً ، وَلَعَلَّكَ أَنْ تَتَخَلَّفَ ، حَتَّى يَنْتَفِعَ بِكَ أَقْوَامٌ ، وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ ، اللَّهُمَّ أَمْضِ لأَصْحَابِي هِجْرَتَهُمْ ، وَلا تَرُدَّهُمْ عَلَى أَعْقَابِهِمْ ، لَكِنِ الْبَائِسُ سَعْدُ ابْنُ خَوْلَةَ " يَرْثِي لَهُ أَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ . وَحَدِيثُهُمُ المَعْنَى وَاحِدٌ ، إِلا أَنَّ يُونُسَ ، قَالَ : أَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ قَالَ : " لا " ، وَقَالَ : قُلْتُ : فَالشَّطْرُ ؟ قَالَ " لا " ، قُلْتُ : فَالثُّلُثُ ؟ قَالَ : " الثُّلُثُ ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ " ، وَقَالَ : رَثَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ مَاتَ بِمَكَّةَ ، وَقَالَ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى : عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، إِنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ مَرِضَ بِمَكَّةَ عَامَ الفَتْحِ مَرَضًا أَشْفَى مِنْهُ ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ وَهُوَ بِمَكَّةَ . وَكَذَا قَالَ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ : أَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي كَمَا قَالَ يُونُسُ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى . حَدَّثَنَا ابْنُ الْجُنَيْدِ ، قثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قثنا سُفْيَانُ ، قثنا الزُّهْرِيُّ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَسَعْدُ بْنُ خَوْلَةَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي لُؤَيٍّ ، وَقَالَ : أَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ . حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ عَنْ سُفْيَانَ بِثُلُثَيْ مَالِي ، كَمَا قَالَ يُونُسُ وَعُثْمَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ

ثقة حافظ حجة

أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ

ثقة حافظ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْجُنَيْدِ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.