باب ذكر الاخبار المعارضة للنهي عن المتعة والجمع بينه وبين العمرة وانها عام لا خاص


تفسير

رقم الحديث : 2676

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيُّ الْفِرْعَانِيُّ شَبَابَةُ ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ سِنان نَا أَبُو دَاوُدَ ، وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ . ح وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، قَالَ : أَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُنِيخٌ بِالْبَطْحَاءِ ، فَقَالَ لِي : " بِمَ أَهْلَلْتَ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : لَبَّيْكَ بِإِهْلالٍ كَإِهْلالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَحْسَنْتَ ، طُفْ بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، ثُمَّ احْلِلْ " ، فَفَعَلْتُ ، فَأَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قُرَيْشٍ فَغَسَلْتُ رَأْسِي ، فَجَعَلْتُ أُفْتِي بِهِ النَّاسَ حَتَّى كَانَ فِي زَمَانِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ لِي رَجُلٌ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ ، رُوَيْدًا بَعْضَ فُتْيَاكَ فَإِنَّكَ لا تَدْرِي مَا أَحْدَثَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي النُّسُكِ بَعْدَكَ ، قُلْتُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، مَنْ كُنَّا أَفْتَيْنَاهُ فُتْيَا فَلْيَتَّئِدْ ، فَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَادِمٌ فَبِهِ فَأَتِمُّوا ، فَلَمَّا قَدِمَ عُمَرُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : إِنْ تَأْخُذْ بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنَّ كِتَابَ اللَّهِ يَأْمُرُ بِالتَّمَامِ ، وَإِنْ تَأْخُذْ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى بَلَغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، اللَّفْظُ لأَبِي دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ الْبَكْرَاوِيُّ ، نَا أَبُو دَاوُدَ . ح وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالا : نَا أَبُو النَّضْرِ ، قَالا : نَا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ بِمَعْنَاهُ ، وَلَفْظُ الْحَدِيثِ الأَوَّلِ لأَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ ، وَحَدِيثُ الْبَاقِينَ مَعْنَاهُمْ وَاحِدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، نَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَأَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، مُتَقَارِبَا اللَّفْظِ قَالا : نَا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ

له رؤية

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

وَأَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

وَأَبُو أُمَيَّةَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

ابْنُ سِنان

ثقة

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ الْبَكْرَاوِيُّ

مقبول

أَبُو عَلِيُّ الْفِرْعَانِيُّ شَبَابَةُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.