باب ذكر الاخبار المعارضة للنهي عن المتعة والجمع بينه وبين العمرة وانها عام لا خاص


تفسير

رقم الحديث : 2677

حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : وَقَدِمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ سَعَاتِهِ مِنَ الْيَمَنِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِمَ أَهْلَلْتَ يَا عَلِيُّ ؟ " قَالَ : بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " فَأَهْدِ وَامْكُثْ حَرَامًا كَمَا أَنْتَ " قَالَ : فَأَهْدَى لَهُ عَلِيٌّ هَدْيًا ، قَالَ سُرَاقَةُ بْنُ طَالِبٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مُتْعَتُنَا هَذِهِ لِعَامِنَا أَمْ لِلأَبَدِ ؟ قَالَ : " لِلأَبَدِ " ، وَحَدَّثَنَا أَبُو حُمَيْدٍ ، نَا حَجَّاجٌ . ح وَحَدَّثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، نَا رَوْحٌ ، قَالَ : نَا ابْنُ جُرَيْجٍ . ح وَأَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ قَالَ : لَقِيتُ ابْنَ جُرَيْجٍ فَأَثْبَتَهُ لِي قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، وَقَالَ : مُتْعَتُنَا هَذِهِ لِعَامِنَا أَمْ لِلأَبَدِ ؟ قَالَ : " بَلْ لِلأَبَدِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ

الحافظ الثقة الإمام

Whoops, looks like something went wrong.