ذكر اختلاف اهل العلم في الطهارة بالماء المستعمل في الوضوء والاغتسال


تفسير

رقم الحديث : 190

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْفَتْحِ وَهُوَ بِمَكَّةَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الْخَمْرِ وَالْمَيْتَةِ وَالْخِنْزِيرِ وَالأَصْنَامِ " ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ شُحُومَ الْمَيْتَةِ يُطْلَى بِهَا السُّفُنُ ، وَيُدْهَنُ الْجُلُودُ ، وَيَسْتَصْبِحُ بِهَا النَّاسُ ؟ قَالَ : " لا ، هُوَ حَرَامٌ " ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : " قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ لَمَّا حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ شُحُومُهَا جَمَلُوهَا ، ثُمَّ بَاعُوهَ ، فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَإِذَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الانْتِفَاعَ بِالشَّيْءِ النَّجَسَ ، حُرِّمَ الانْتِفَاعُ بِكُلِّ نَجَسٍ ، وَذَلِكَ مَعْنَى السُّنَّةِ الثَّابِتَةِ الَّتِي لا يَجُوزُ تَرْكُهَا ، وَلا الْعُدُولُ عَنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.