ذكر الصلاة على السقط


تفسير

رقم الحديث : 3021

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَرْأَةِ ، تَمُوتُ فِي نِفَاسِهَا مِنَ الْفُجُورِ أَيُصَلَّى عَلَيْهَا ؟ قَالَ : " صَلِّ عَلَى مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ " , وَمِمَّنْ رَأَى أَنْ يُصَلَّى عَلَى جَمِيعِ مَنْ أُصِيبِ فِي حَدٍّ الأَوْزَاعِيُّ ، وَالشَّافِعِيُّ ، وَإِسْحَاقُ ، وَقَالَ عَطَاءٌ فِي وَلَدِ الزِّنَا : " إِذَا اسْتَهَلَّ وَأُمُّهُ وَالْمُتَلاعِنَيْنِ ، وَالَّذِي يُقَادُ مِنْهُ ، وَعَلَى الْمَرْجُومِ ، وَالَّذِي يُزَاحِفُ فَيَفِرُّ فَيُقْتَلُ ، وَعَلَى الَّذِي يَمُوتُ مَوْتَةَ سُوءٍ ، لا أَدَعُ الصَّلاةَ عَلَى مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ قَالَ : مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ مِنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ ؟ قَالَ : فَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّ هَؤُلاءِ مِنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ " ، وَقَالَ عَمْرٌو مِثْلَ قَوْلِ عَطَاءٍ ، وَقَالَ النَّخَعِيُّ : " لَمْ يَكُونُوا يَحْجُبُونَ الصَّلاةَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ " ، وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : " يُصَلَّى عَلَى الْمَرْجُومِ , وَعَلَى الْمَصْلُوبِ إِذَا أُرْسِلَ مِنْ خَشَبَةٍ " ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ فِي الْمَرْجُومِ : " يُغَسَّلُ ، وَيُكَفَّنُ ، وَيُصَلَّى عَلَيْهِ " ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : " لا تَتْرُكِ الصَّلاةَ عَلَى أَحَدٍ مِمَّنْ يُصَلِّي الْقِبْلَةَ بَرًّا كَانَ أَوْ فَاجِرًا " ، وَفِيهِ قَوْلٌ ثَانٍ : كَانَ الزُّهْرِيُّ يَقُولُ : يُصَلَّى عَلَى الَّذِي يُقَادُ مِنْهُ فِي حَدٍّ ، إِلا مَنْ أُقِيدَ مِنْهُ فِي رَجْمٍ " ، وَقَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يُقْتَلُ قَوْدًا : " لا يُصَلِّي عَلَيْهِ الإِمَامُ ، وَيُصَلِّي عَلَيْهِ أَهْلُهُ إِنْ شَاءَ ، أَوْ غَيْرِهِمْ " ، وَقَالَ مَالِكٌ : " مَنْ قَتَلَهُ الإِمَامُ عَلَى حَدٍّ مِنَ الْحُدُودِ فَلا يُصَلِّي الإِمَامُ عَلَيْهِ وَلْيُصَلِّ عَلَيْهِ أَهْلُهُ " ، وَقَالَ أَحْمَدُ فِي وَلَدٍ الزِّنَا وَالَّذِي يُقَادُ مِنْهُ فِي حَدٍّ : " يُصَلَّى عَلَيْهِ ، إِلا أَنَّ الإِمَامَ لا يُصَلِّي عَلَى قَاتَلِ نَفْسٍ ، وَلا عَلَى غَالٍّ " ، قَالَ إِسْحَاقُ : يُصَلَّى عَلَى كُلٍّ ، وَكَانَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ يَقُولُ : فِي امْرَأَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا مِنَ الزِّنَا : لا يُصَلَّى عَلَيْهَا ، وَلا عَلَى وَلَدِهَا ، وَقَالَ يَعْقُوبُ : مَنْ قُتِلَ مِنْ هَؤُلاءِ الْمُحَارِبِينَ ، أَوْ صُلِبَ لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَانَ يَدَّعِي الإِسْلامَ ، وَكَذَلِكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ لا يُصَلَّى عَلَى قَتْلاهَا ، وَكَذَلِكَ قَالَ النُّعْمَانُ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : سَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلاةَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَلَمْ يَسْتَثْنِ مِنْهُمْ أَحَدًا ، وَقَدْ دَخَلَ فِي جُمَلِهِمُ الأَخْيَارُ وَالأَشْرَارُ ، وَمَنْ قُتِلَ فِي حَدٍّ ، وَلا نَعْلَمُ خَبَرًا وَجَبَ اسْتِثْنَاءُ أَحَدٍ مِمَّنْ ذَكَرْنَاهُ ، فَيُصَلِّي عَلَى مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ ، وَعَلَى مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ ، وَعَلَى مَنْ أُصِيبِ فِي أَيِّ حَدٍّ أُصِيبَ فِيهِ ، وَعَلَى شَارِبِ الْخَمْرِ ، وَوَلَدِ الزِّنَا ، لا يُسْتَثْنَى مِنْهُمْ إِلا مَنِ اسْتَثْنَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الشُّهَدَاءِ الَّذِينَ أَكْرَمَهُمُ اللَّهُ بِالشَّهَادَةِ ، وَقَدْ ثَبَتَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى مَنْ أُصِيبَ فِي حَدٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.