ذكر اباحة خروج النساء في الغزو


تفسير

رقم الحديث : 3213

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " فِيمَا أَحْرَزَهُ الْمُشْرِكُونَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ ، فَعَرَفَهُ صَاحِبُهُ ، فَإِنْ أَدْرَكَهُ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ ، فَهُوَ لَهُ ، وَإِذَا جَرَتْ فِيهِ السِّهَامُ ، فَلا شَيْءَ لَهُ " ، قَالَ قَتَادَةُ : وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : هُوَ لِلْمُسْلِمِينَ ، اقْتُسِمَ ، أَوْ لَمْ يُقْتَسَمْ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَهَذَا قَوْلُ سَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ : أَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَرَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَأَمَّا مَا وَقَعَتْ فِيهِ الْمَقَاسِمُ قَبْلَ أن يَفْتَرِقَ ، فَلا يُرَدُّ ، وَكَانَ بِمَنْزِلَةِ الْغَنَائِمِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَهَذَا قَوْلُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَقَالَ مَالِكٌ مَرَّةً فِي الْمَالِ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ مِنْ أَمْوَالِ الإِسْلامِ هَكَذَا ، وَقَالَ فِي الْعَبْدِ : صَحَابُهُ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ يُقْسَمْ ، فَإِذَا قُسِمَتِ الْغَنَائِمُ ، فَلا أَرَى بَأْسًا أن يَكُونَ بِالثَّمَنِ أَرْشًا وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أن لا يُرَدَّ فِي صَاحِبِهِ هُوَ لِلْجَيْشِ ، هَذَا قَوْلُ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ : سَمِعْنَا أن مَا أَحْرَزَ الْعَدُوُّ هُوَ لِلْمُسْلِمِينَ يَقْتَسِمُونَهُ ، وَقَدْ ذَكَرَ قَتَادَةُ هَذَا الْقَوْلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.