ذكر النهي عن استقبال القبلة واستدبارها بالغائط والبول


تفسير

رقم الحديث : 255

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مَالِكٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا ذَهَبَ أَحَدُكُمُ الْغَائِطَ أَوِ الْبَوْلَ ، فَلا يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ بِفَرْجِهِ وَلا يَسْتَدْبِرُهَا " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي هَذَا الْبَابِ ، فَقَالَتْ : طَائِفَةٌ بِظَاهِرِ هَذِهِ الأَخْبَارِ قَالَتْ : لا يَجُوزُ اسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ وَلا اسْتِدْبَارُهَا بِغَائِطٍ وَلا بَوْلٍ فِي الْبَرَارِي وَالْمَنَازِلِ ، هَذَا قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : يُعْجِبُنِي أَنْ يَتَوَقَّى فِي الصَّحْرَاءِ وَالْبُيُوتِ ، وَكَرِهَ مُجَاهِدٌ ، وَالنَّخَعِيُّ ذَلِكَ . وَحُجَّةُ هَذِهِ الْفِرْقَةِ ظَاهِرُ هَذِهِ الأَخْبَارِ الَّتِي فِيهَا النَّهْيُ عَنِ الْعُمُومِ . وَرَخَّصَتْ طَائِفَةٌ فِي اسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ وَاسْتِدْبَارِهَا بِالْغَائِطِ وَالْبَوْلِ . هَذَا قَوْلُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَكَانَ يَقُولُ : وَأَيْنَ أَنْتَ مِنْهَا ؟ وَقَدْ حُكِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَاحْتَجَّ بَعْضُ مَنْ يُوَافِقُ هَذَا الْقَوْلَ بِحَدِيثِ عَائِشَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أَيُّوبَ

صحابي

رَافِعِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.