ذكر النهي عن استقبال القبلة واستدبارها بالغائط والبول


تفسير

رقم الحديث : 256

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا حَجَّاجٌ ، ثنا حَمَّادٌ ، أَخْبَرَنِي خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَذَكَرُوا اسْتِقْبَالَ الْقِبْلَةِ بِالْفُرُوجِ ، فَقَالَ عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُكِرَ عِنْدَهُ أَنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَ اسْتِقْبَالَ الْقِبْلَةِ بِفُرُوجِهِمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَدْ فَعَلُوهَا اسْتَقْبَلُوا بِمِقْعَدِي إِلَى الْقِبْلَةِ " ، وَبِأَحَادِيثَ قَدْ ذَكَرْنَا أَسَانِيدَهَا فِي هَذَا الْكِتَابِ وَقَالَ بَعْضُهُمُ : الأَشْيَاءُ عَلَى الإِبَاحَةِ ، وَجَاءَتِ الأَخْبَارُ فِي هَذَا الْبَابِ مُخْتَلِفَةٌ ، وَلا يُعْرَفُ نَاسِخُهَا مِنْ مَنْسُوخِهَا ، فَوَجَبَ إِيقَافُ الْخَبَرَيْنِ ، وَحَمْلُ الأَشْيَاءِ عَلَى الإِبَاحَةِ الَّتِي كَانَتْ لَمَّا خَفِيَ مَحْمُودٌ مِنَ الْخَبَرَيْنِ . وَفَرَّقَتْ فِرْقَةٌ بَيْنَ اسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ وَاسْتِدْبَارِهَا فِي الصَّحَارِي وَالْمَنَازِلِ ، فَنَهَتْ عَنْ ذَلِكَ فِي الصَّحَارِي ، وَرَخَّصَتْ فِيهِ فِي الْمَنَازِلِ ، رُوِيَ هَذَا الْقَوْلُ عَنِ الشَّعْبِيِّ وَبِهِ قَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَحُكِيَ عَنْ مَالِكٍ هَذَا الْمَعْنَى . حُكِيَ ابْنُ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ اسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ لِلْغَائِطِ أَتَرَى الْبُيُوتَ مِثْلَ الصَّحَارِي ؟ قَالَ : لا ، وَلا أَرَى فِي الْبُيُوتِ شَيْئًا . وَحُكِيَ عَنْهُ ابْنُ وَهْبٍ أَنَّهُ قَالَ فِي الْبُيُوتِ : أَحَبُّ عِنْدِي ، وَاحْتَجَّ بَعْضُ مَنْ قَالَ بِهَذَا الْقَوْلِ فِي النَّهْيِ عَنْ ذَلِكَ فِي الصَّحَارِي بِخَبَرِ أَبِي أَيُّوبَ ، وَاحْتَجَّ فِي الرُّخْصَةِ فِي ذَلِكَ فِي الْمَنَازِلِ بِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ

مقبول

خَالِدٌ الْحَذَّاءُ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجٌ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.