تاويل قوله تعالى شهر رمضان الذي انزل فيه القران سورة البقرة اية


تفسير

رقم الحديث : 703

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : أَتَانَا كِتَابُ عُمَرَ بِخَانِقِينِ : " أَلا إِنَّ الأَهِلَّةَ بَعْضُهَا أَكْبَرُ مِنْ بَعْضٍ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُ الْهِلالَ نَهَارًا فَلا تُفْطِرُوا حَتَّى يَشْهَدَ شَاهِدَانِ أَنَّهُمَا رَأَيَاهُ بِالأَمْسِ " حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، مِثْلَهُ . ففِي هَذَا الحديث أن الهلال إِذَا رئي فِي النهار فَهُوَ لليلة الجائية ، وفِي حكم مَا رئي فِيهَا ، لا فِي حكم مَا رئي فِي الليلة الَّتِي قبل يومئذ ، وهكذا كَانَ أَبُو حَنِيفَةَ ، ومحمد يقولان فِي الهلال إِذَا رئي نهارا قبل الزوال أو بعد الزوال ، إنه لليلة الجائية .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.