باب مس الفرج هل يجب فيه الوضوء ام لا


تفسير

رقم الحديث : 284

حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ ، فَلا يُصَلِّيَنَّ حَتَّى يَتَوَضَّأَ " ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَرْوَانَ ، عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . قِيلَ لَهُ : إِنَّ هِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ أَيْضًا ، لَمْ يَسْمَعْ هَذَا مِنْ أَبِيهِ ، وَإِنَّمَا أَخَذَهُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، فَدَلَّسَ بِهِ عَنْ أَبِيهِ . حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْخَصِيبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ مَرْوَانَ ، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ عَلَى مَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ ، فَرَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ أَيْضًا ، فَإِنْ قَالُوا : فَقَدْ رَوَاهُ عَنْ عُرْوَةَ أَيْضًا غَيْرُ الزُّهْرِيِّ ، وَغَيْرُ هِشَامٍ ، فَذَكَرُوا فِي ذَلِكَ مَا . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَرَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَسَدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَسْوَدِ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ يَذْكُرُ عَنْ بُسْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ . قِيلَ لَهُمْ : كَيْفَ تَحْتَجُّونَ فِي هَذَا بِابْنِ لَهِيعَةَ ، وَأَنْتُمْ لا تَجْعَلُونَهُ حُجَّةً لِخَصْمِكُمْ ، فِيمَا يَحْتَجُّ بِهِ عَلَيْكُمْ ؟ وَلَمْ أُرِدْ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ الطَّعْنِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَلا عَلَى ابْنِ لَهِيعَةَ ، وَلا عَلَى غَيْرِهِمَا ، وَلَكِنِّي أَرَدْتُ بَيَانَ ظُلْمِ الْخَصْمِ ، فَثَبَتَ وَهَاءُ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، بِالَّذِي دَخَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عُرْوَةَ ، وَوَهَاءُ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ أَيْضًا ، وَهِشَامٍ بِالَّذِي بَيْنَ عُرْوَةَ ، وَبُسْرَةَ ، لأَنَّ عُرْوَةَ لَمْ يَقْبَلْ ذَلِكَ ، وَلَمْ يَرْفَعْ بِهِ رَأْسًا ، وَقَدْ سَقَطَ الْحَدِيثُ بِأَقَلَّ مِنْ هَذَا ، وَإِنِ احْتَجُّوا فِي ذَلِكَ بِمَا . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلا يُحَدِّثُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ ، قِيلَ لَهُمْ : كَفَى بِكُمْ ظُلْمًا أَنْ تَحْتَجُّوا بِمِثْلِ هَذَا ، وَإِنِ احْتَجُّوا فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

رَجُلا

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو بَكْرَةَ

مقبول

بُسْرَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

أَسَدٌ

ثقة

وَرَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

هَمَّامٌ

ثقة

الْخَصِيبُ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

بُسْرَةَ

صحابي

بُسْرَةَ

صحابي

مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ

ثقة

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.