باب بيان مشكل مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلاوته وكان الانسان اكثر شيء جدلا...


تفسير

رقم الحديث : 4234

وَمَا قَدْ حَدَّثَنَا فَهْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الصَّعْبَةِ الْقُرَشِيِّ , عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَقُولُ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي إِحْدَى يَدَيْهِ ذَهَبٌ ، وَفِي الأُخْرَى حَرِيرٌ ، فَقَالَ : " هَذَانِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي ، وَحِلٌّ لإِنَاثِهَا " . . فَكَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ بِتَوْفِيقِ اللَّهِ جَلَّ وَعَزَّ وَعَوْنِهِ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ فَاسِدُ الإِسْنَادِ ؛ لأَنَّ ابْنَ لَهِيعَةَ قَالَ فِيهِ : عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيِّ ، وَقَدْ خَالَفَهُ اللَّيْثُ ، وَهُوَ أَصَحُّ رِوَايَةً مِنْهُ ، فَقَالَ فِيهِ : عَنْ رَجُلٍ مِنْ هَمْدَانَ ، يُقَالُ لَهُ : أَفْلَحُ . وَأَفْلَحُ هَذَا فَمَجْهُولٌ ، وَلَيْسَ هُوَ أَبَا عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيَّ ؛ لأَنَّ أَبَا عَلِيٍّ هُوَ ثُمَامَةُ بْنُ شُفَيٍّ ، وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، فَوَافَقَ اللَّيْثُ فِيهِ ، وَخَالَفَهُ ابْنُ لَهِيعَةَ . وَحَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الصَّعْبَةِ , عَنْ أَبِي أَفْلَحَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ الْغَافِقِيِّ, عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ " وَحِلٌّ لإِنَاثِهَا " ، كَمَا لَمْ يَذْكُرْهُ اللَّيْثُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ

ثقة رمي بالتشيع

أَبِي عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي الصَّعْبَةِ الْقُرَشِيِّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

فَهْدٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.