باب بيان مشكل ما روي عن ابن مسعود من قوله لما فرض التشهد يعني التشهد في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 4964

فَوَجَدْنَا مُحَمَّدَ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ هِشَامٍ قَدْ حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ " ، فَقَالُوا : قَدْ بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا , قَالَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ " , قَالَ : قُلْنَا : قَدْ قَبْلِنَا ، فَأَخْبِرْنَا عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ ، كَيْفَ كَانَ ؟ قَالَ : " كَانَ اللَّهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، وَكَتَبَ فِي اللَّوْحِ ذِكْرَ كُلِّ شَيْءٍ " ، وَأَتَانِي آتٍ ، فَقَالَ لِي : يَا عِمْرَانُ ، انْحَلَّتْ نَاقَتُكَ مِنْ عِقَالِهَا ، فَخَرَجْتُ فَإِذَا السَّرَابُ بَيْنِي وَبَيْنَهَا ، فَخَرَجْتُ فِي إِثْرِهَا ، فَلا أَدْرِي مَا كَانَ بَعْدِي . فَكَانَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى كَتَبَ فِي اللَّوْحِ ذِكْرَ كُلِّ شَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صحابي

صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ هِشَامٍ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.