ستكون عليكم امراء تطمئن اليهم القلوب وتلين لهم الجلود ثم تكون عليكم امراء تشمئز منهم...


تفسير

رقم الحديث : 2729

وَسألت أبي عَنْ حديثرَوَاهُ أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْعَلاءُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَحْصُبِيُّ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنَسِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُعُودًا ، فَذَكَرَ الْفِتَنَ ، فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الأَحْلاسِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : وَمَا فِتْنَةُ الأَحْلاسِ ؟ قَالَ : " هِيَ فِتْنَةُ هَرَبٍ وَحَرْبٍ " ، قَالَ : " ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَى دَخْنُهَا مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِيَ يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي ، إِنَّمَا أَوْلِيَائِيَ الْمُتَّقُونَ " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ أَبِي : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عُمْيَرِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلٌ ، وَالْحَدِيثُ عِنْدِي لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، كَأَنَّهُ مَوْضُوعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنَسِيِّ

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ عُتْبَةَ الْيَحْصُبِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

أبي

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.