ما امن بالقران من استحل محارمه


تفسير

رقم الحديث : 1622

وَسألت أبي ، وأبا زرعة عَنْ حديث رَوَاهُ أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا آمَنَ بِالْقُرْآنِ مَنِ اسْتَحَلَّ مَحَارِمَهُ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : رَوَاهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي الْمُبَارَكِ ، عَنْ صُهَيْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ : وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ صُهَيْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : حديث مُحَمَّد بْن يَزِيد أشبه ، عَنْ أَبِيهِ ، لأنه أفهم بحديث أَبِيهِ ، أن كَانَ كتب أَبِيهِ عنده ، ويزيد بْن سِنَان ليس بقوي الحديث وقال أَبِي : هذه كلها منكرة ، وليست فيها حديث يمكن أن يقال إنه صحيح ، وكأنه شبه الموضوع ، وحديث أَبِيهِ أنكرها ، ومحل يَزِيد محل الصدق ، والغالب عليه الغفلة ، فيحتمل أن يكون سمع من أَبِي الْمُبَارَك هذا ، وهو شبه مجهول قَالَ أَبِي : ومحمد بْن يَزِيد أشد غفلة من أَبِيهِ ، مع أنه كَانَ رجلا صالحا لم يكن من أحلاس الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

ابْنِ الْمُبَارَكِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ

مقبول

صُهَيْبٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ

ضعيف الحديث

أَبِي الْمُبَارَكِ

مجهول

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

وأبا زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ

ضعيف الحديث

أبي

أحد الحفاظ

وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.